مسقط: أفرجت السلطات العمانية اليوم الأربعاء عضو مجلس الشورى السابق الدكتور طالب المعمري و188 نزيلًا منهم 85 نزيلًا أجنبيًا من المدانين في قضايا مختلفة وذلك بأمر من السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان.

وذكرت السلطات العمانية، ان السلطان قابوس أصدر عفوه عن المدانين تزامنًا مع ذكرى الإسراء والمعراج لعام 1437 هـ ومراعاة لأسر هؤلاء النزلاء.

وادين الدكتور المعمري في أغسطس 2014 بجُنح التجمهر بقصد الإخلال بالنظام العام، وسد الطريق، والتحريض للنيل من هيبة الدولة، وذلك بعد مداولات دامت عاما كاملا؛ حيث قضت المحكمة بدمغ العقوبة وتنفيذ الأشد منها وهي ثلاث سنوات من الحبس. 

وهي الجُنح التي أثبتتها المحكمة الابتدائية على عضو مجلس الشورى في حكمها الصادر بداية أغسطس 2014.

وقفة احتجاجية

وجاء اعتقال طالب المعمري مع عدد من المواطنين من ولاية لوى الواقعة شمال الباطنة؛ وكان من بينهم عضو المجلس البلدي الممثل للولاية صقر البلوشي، إثر وقفة احتجاجية شهدتها ولاية لوى التابعة لمحافظة شمال الباطنة نظمها أهالي الولاية في أغسطس من العام 2013؛ حيث رفع مواطنون وبينهم نساء وأطفال لوحات احتجاج طالبوا فيها الحكومة بالتحرك لوقف الانبعاثات التي تأثرت بها قرى الولاية نتيجة أنشطة المنشآت القائمة في ميناء صحار.

والمعمري من مواليد 1972 وهو رئيس قسم اللغة العربية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة صحار ويعد أحد الرموز الوطنية التي يراها الشعب العُماني نظرا لمواقفه ضد الرشوة والفساد المنتشر في البلاد.

وشغل الدكتور طالب المعمري مناصب مهنية وبلدية وتطوع في جمعيات أهلية أهمها، عضو بالجمعية العمانية للكتاب والأدباء، عضو في مجلس البحث العلمي، عضو في جمعية النور للمكفوفين، عضو متطوع في لجنة بلدية لوى 2000-2003.