اسطنبول: أكد رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو الاربعاء ان تركيا مستعدة لارسال قوات برية الى سوريا عند الضرورة، بعد اسابيع من هجمات صاروخية دموية شنها مسلحون على منطقة تركية عبر الحدود السورية. 

وصرح داود اوغلو في مقابلة مع قناة الجزيرة ردا على سؤال حول ما اذا كانت تركيا تفكر في ارسال قوات الى سوريا "اذا اصبح ذلك ضروريا، فسنرسل قوات برية". 

وطبقا لنص المقابلة نشره موقع الجزيرة باللغة التركية "نحن مستعدون لاتخاذ جميع الاجراءات التي نحتاجها سواء داخل تركيا او خارجها لحماية امننا". 

وتتعرض منطقة كيليس الحدودية التركية الواقعة قبالة مناطق يسيطر عليها تنظيم داعش في سوريا الى نيران القذائف الصاروخية منذ كانون الثاني/يناير ادت الى مقتل 20 شخصا. 

وردت تركيا باطلاق نيران المدفعية على التنظيم المتطرف الا انها لم تعلن انها سترسل قوات عبر الحدود الى سوريا. 

وردا على سؤال حول ما اذا كانت تركيا ستتصرف بشكل احادي ضد التنظيم، قال داود اوغلو ان تركيا لها حق في الدفاع عن نفسها في مواجهة تنظيم الدولة الاسلامية بموجب قرارات الامم المتحدة. 

واوضح "ولكن لا زلنا نفضل الحصول على موافقة دولية، لان تنظيم الدولة الاسلامية مسالة تشغل العالم باكمله". واكدت تركيا مرارار انها منفتحة على شن عملية برية في سوريا، الا انها ترغب في التحرك بالتعاون مع حلفائها.