رفعت مسلمات شكويين في كاليفورنيا في غرب الولايات المتحدة، بتهمة التمييز الديني، إحداهما قدمتها مسلمة اتهمت شرطيين بإرغامها على إزالة الحجاب بعد توقيفها. وأكدت الشرطة أن الشرطيين نزعوا الحجاب كما يزيلون أي ملحقات يرتديها الموقوفون، كالأحزمة وأشرطة الأحذية، لسلامتهم الشخصية.

لوس انجليس: اوقف شرطيان كريستي باول وزوجها في سيارتهما عندما كانا عائدين الى منزلهما في ايار/مايو الماضي، بحسب شكوى ضد مدينة لونغ بيتش وقوات الأمن فيها.

السيدة باول سوداء، اوقفت بسبب اجراءين قضائيين، احدهما يتعلق بعملية سرقة في متجر في 2002. واكدت انه في دائرة الشرطة رفع عنصر من الشرطة بالقوة حجابها أمام شرطيين ومعتقلين آخرين ذكور، قائلًا انه "لا يحق لها ارتداء الحجاب"، وانه "يحق للشرطيين ملامسة النساء".

إجراءات روتينية
جاء في الشكوى أن الحادث سبّب للسيدة باول "إحراجًا كبيرًا وإذلالًا وقلقًا واضطرابًا نفسيًا". وقالت يلدا ستار محامية جمعية الدفاع عن حقوق المسلمين التي رفعت الشكوى إن "تصرفات عناصر شرطة لونغ بيتش لم تكن ضرورية، وتمثل مساسًا خطيرًا بسلامة السيدة باول الجسدية"، و"تدل على التمييز حيال المحجبات".

وقالت شرطة وبلدية لونغ بيتش في بيان إن الشرطيين تصرفوا طبقًا لقواعد الشرطة، وانهم ازالوا الحجاب، كما يزيلون أي ملحقات أخرى، يرتديها الموقوفون، كالاحزمة واشرطة الاحذية، لسلامتهم الشخصية.

طرد من مقهى
ورفعت شكوى أخرى الاثنين في كاليفورنيا من قبل مجموعة من سبع مسلمات لطردهن في الشهر الماضي من مقهى في لاغونا بيتش، لأن ستًا منهن كنّ محجبات. واكدت انه في 22 نيسان/ابريل طلب المسؤولون في مقهى "ارت" منهن مغادرته، بسبب دخول عدد كبير من الزبائن اليه في ذلك اليوم، ولأن قواعد المطعم تقضي بمغادرة الطاولة بعد 45 دقيقة عندما تكون كل الطاولات فيه مشغولة. واتصلت ادارة المطعم بالشرطة عندما رفضت النساء المغادرة.

وصرح دان ستورمر، محامي المسلمات لوكالة فرانس برس، أنه من الواضح انه تم استهداف موكلاتنا بسبب ديانتهن، "لانه كانت هناك 10 طاولات شاغرة عندما كنّ في المطعم". ولم يتسنَّ الاتصال بصاحب المطعم شالوم بركمان، لكن الصحف المحلية نقلت عن بعض الافراد انه نفى بأنه تصرف بتمييز، وقال حتى انه متزوج بمسلمة.

استقالات
تأتي الشكويان في حين تتهم الشرطة في لوس انجليس وسان فرانسيسكو بأنها وراء رسائل الكترونية أو رسائل نصية قصيرة تمييزية بحق النساء أو معادية للاجانب.

والاحد، استقال مساعد شريف كونتية لوس انجليس، بعد نشر رسائل الكترونية، بعثها قبل سنوات، تضمنت بعض النكات العنصرية، خصوصًا بحق المسلمين. وفي سان فرانسيسكو، استقال شرطيون أو تمت ملاحقتهم قضائيًا لبعث رسائل نصية قصيرة عنصرية أو معادية للمثليين أو النساء نشرت قبل سنوات.