قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إن الحكومة تنفق 30 مليار جنيه في عمليات التنمية في شبه جزيرة سيناء، وأضاف خلال الاحتفال بيوم الحصاد، ضمن مشروع المليون ونصف مليون فدان، إنه لا يشعر بالخوف، وقال: "شوفوا اللي يقف يوم 3 يوليو مبيخافش خالص، واللي يقف في نوفمبر 2013 ويدعو لحوار مع النظام في الوقت ده، مبيخافش".

إيلاف من القاهرة: قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إن الحكومة تعمل على تنمية سيناء، وأضاف: "سيناء غالية علينا، وأرضنا اللي بنحبها، وأنا بتكلم يحدث في سيناء إنشاء 15 مصنع رخام وخطين لانتاج الاسمنت وأراضي زراعية مش أقل من 200 ألف فدان ومحطتين معالجة مياه ومزارع سمكية".

وأضاف السيسي، خلال الاحتفال بيوم الحصاد وافتتاح عدد من القرى الزراعية في الفرافرة، وذلك ضمن مشروع المليون ونصف ومليون فدان زراعية، إنه تم إنشاء محطة مياه لصالح ترعة السلام لتوفير مياه حقيقية صالحة 100% طبقًا لمعايير الزراعة في سيناء والتجمعات السكانية لأهالي سيناء.

ولفت إلى أنّ مصر تنفق 30 مليار على التنمية في سيناء، وقال: "مكنتش بتكلم كتير عشان أهل الشر، ولكننا النهارده بنصرف على سيناء من 20 لـ 30 مليار جنيه"، مشيراً إلى أنه تم إنجاز 5 آلاف كيلو في الشبكة القومية للطرق، إضافة إلى انشاء 135 جسراً في أنحاء الجمهورية، مشيراً إلى أن الرقم سيرتفع إلى 150 جسراً بنهاية العام الحالي.

وأضاف السيسي في كلمته: "شبكة الكباري رفق بالناس، أليست رحمة بالمواطنين لما أعمل شبكة طرق بالطريقة دي مساهمة في التنمية ونقول الناس اللي عايزة تعمل استثمارات في مصر لدينا بنية أساسية متطورة تليق بدولة حديثة".

وأكد السيسي، إنه لا يشعر بالخوف، وقال إنه كان يسير على الكورنيش ورأى أتوبيس يحمل مواطنين، وخرج منه عدد من الراكبين، وقالوا له "متخفش إحنا معاك". وتابع: "توقفت كثيرًا ليه هما قالولي كده إحنا معاك متخافش، فأنا معرفتش أرد عليهم لأن مكنش فيه فرصة لده، ولكني هرد عليهم من هنا ولكل المصريين".

واستطرد: "شوفوا اللي يقف يوم 3 يوليو مبيخافش خالص، واللي يقف في نوفمبر 2013 ويدعو لحوار مع النظام في الوقت ده، مبيخافش، واللي يقف في الكلية الحربية في يناير، ويقول إن مصر تدخل في نفق مظلم مش بيخاف، أنا أخدت 2000 قرار واللي ياخد القرار ميخفش".

وأضاف: "أنا مابخافش، لو خفت مكنش حاجة من اللي تكلمت عليها اتعملت لا دلوقتي ولا بعد 10 سنوات، كل جنيه فيه كنت بموت معاه عشان يوضع في المكان السليم"، مشيرا إلى أن جملة التكلفة الإجمالية للمشروعات لقومية تبلغ تريليون و300 مليار جنيه.

وتابع: "فيه مشروع قومي ومش هقدر أتكلم فيه، الدولة لازم تبقى دولة حقيقية، هذه أشباه دولة، لابد أن تكون دولة قانون ودولة مؤسسات كل ما هتنجحوا كل ما أهل الشر يخططوا أكثر خلوا بالكوا".

وقال إن "أحد المسؤولين الغربيين، قال له (طريقة إدارة الأمور في مصر مثيرة للانتباه)، نظرًا لسرعة تنفيذها ووتيرتها العالية، وبالأخص مشروع قناة السويس الجديدة"".

ونفى انخفاض إيرادات قناة السويس، وقال: "مشروع القناة الجديدة ومحور التنمية بقناة السويس، يمثل مستقبلاً جديداً لمصر، وما يتردد عن انخفاض إيرادات قناة السويس، لا طبعا، دي زادت وفي سنة واحدة بس".

وذكر أن مصر أقامت مشروع تقديم ما يقارب لـ7 مليارات متر مكعب من المياه في السنة، بالإضافة الى المشروع القومي للكهرباء بمضاعفة إنتاج الطاقة بتكلفة 400 مليار جنيه.

وأفاد أن الحكومة تنشئ 6 مدن جديدة ضمن المشروع القومي السابع الذي تعمل عليه الدولة، لافتاً إلى أن المدن الجديدة مقامة على مساحة مليار متر مربع، أي ما يعادل استثماراً بقيمة تريليون جنيه على أقل تقدير إذا تم احتساب المتر بألف جنيه فقط.

وأعطى السيسي اليوم الخميس، إشارة البدء في حصاد القمح، في منطقة سهل بركة بواحة الفرافرة، وذلك ضمن المشروع القومي "المليون ونصف المليون فدان"، الذي يسعى السيسي إلى استصلاحه وزراعته.
وانتهت وزارة الزراعة من استصلاح وزراعة 10 آلاف فدان كمرحلة أولى، منها 7500 فدان قمح.&

وانتهت القوات المسلحة من تنفيذ 2000 منزل ريفي، وزراعة 10 آلاف فدان بالكامل. كما افتتح السيسي محطة تنقية مياه الشرب الرئيسية بالمشروع، وأعطى إشارة البدء في استصلاح 21 ألف فدان أخرى بمنطقة الفرافرة الجديدة.