فيينا: أعرب نوربرت هوفر المرشح الاكثر ترجيحا لتولي رئاسة النمسا عن اعتقاده الخميس ان اندماج المهاجرين "ممكن" في محاولة واضحة لاجتذاب اصوات الناخبين الاكثر اعتدالا.

وفي مقابلة مع وكالة "اي بي ايه" المحلية للانباء قال هوفر انه لن يرفض تعيين مرشح غير يميني مستشارا، معلنا التزامه عضوية النمسا في الاتحاد الاوروبي دون ان يستبعد اجراء استفتاء بهذا الشان.

وفي تطور وصفه الاعلام النمسوي بانه "تسونامي" سياسي، حقق هوفر المعارض للهجرة نصرا في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية الشهر الماضي ويتوقع ان يفوز في دورة الاعادة المقررة في 22 ايار/مايو. 

وقال هوفر "أعتقد انه اذا بذلنا اقصى جهودنا نستطيع ان نضمن ان المهاجرين المتواجدين حاليا في النمسا سيندمجون، لا زال ذلك ممكنا". وتقدم نحو 90 الف مهاجر بطلبات للجوء في النمسا -- نسبة تقارب واحد بالمئة من عدد السكان - وقال هوفر انه لم تقدم مثل هذه التضحية "اي دولة اخرى في الاتحاد الاوروبي".

واضاف "اذا استقبلنا 90 الف مهاجر اخرين وبعد ذلك 90 الف اخرين، فلن نتمكن من استيعابهم". وقبل الدورة الاولى من الانتخابات هدد بحل الحكومة في حال انتخابه ليستخدم ذلك سلطات الرئيس الفخرية التي لم تستخدم مسبقا. 

ويحتاج هوفر الى اكتساب اصوات القطاع الاكثر اعتدالا من الناخبين النمسويين للتغلب على منافسه الوسطي الكسندر فان دير بيلين الذي فاز بنسبة 21% من الاصوات في الدورة الاولى.