قالت مصادر بريطانية إن مواجهة عسكرية بحرية مع سفينة حراسة إسبانية كانت تحاول منع الغواصة النووية الأميركية (فلوريدا) من الاقتراب إلى جبل طارق.&

لندن: قال تقرير صحافي إن البحرية البريطانية قامت من خلال زورق الدورية (سايبر) بتوجيه طلقات تحذيرية لسفينة الحراسة الإسبانية (ريو سيدينا) لاعتراضها الغواصة الأميركية مرتين في منتصف شهر نيسان (إبريل) الماضي.&

ونقلت صحيفة (ذي صن) البريطانية، الخميس، عن أحد كبار المسؤولين في حكومة جبل طارق قوله: "هذه لعبة خطيرة للغاية من جانب إسبانيا، وهي لا تليق ضد حليف قوي للناتو"، في إشارة لقوات البحرية الأميركية.

وأكدت وقوع الحادث مصادر في أسطول البحرية الملكية البريطانية، وقال التقرير إن الغواصة (فلوريدا) استطاعت الوصول إلى ساحل منطقة جبل طارق، حيث بعد توقف قصير عادت إلى المياه الدولية في اليوم&نفسه.

مواجهات سابقة

وحسب مصادر حكومة جبل طارق فإن هذه ليست هذه هي المرة الأولى التي تدخل فيها البحرية الإسبانية في المياه الإقليمية البريطانية، وأشارت إلى أنه في آب (أغسطس) 2015 توغلت الشرطة الاسبانية بزوارق وطائرات هليكوبتر في المياه البريطانية.

كما تحدثت المصادر عن مواجهة سابقة بين المدمرة البريطانية (إتش إم إس سايبر) مع زورق الحراسة الإسباني (ريو سيدينا) بعد توغل غير شرعي في المياه الإقليمية البريطانية.

يذكر أن منطقة جبل طارق هي منطقة حكم ذاتي تابعة للتاج البريطاني، وتقع في أقصى جنوب شبه جزيرة إيبيريا على منطقة صخرية متوغلة في مياه البحر الأبيض المتوسط.&

وكانت اسبانيا تخلت عن المنطقة بموجب معاهدة اوترشت العام 1714 لصالح انكلترا بشكل مؤبد ودائم وأعلنت السيادة البريطانية على شبه الجزيرة. وفي العام 1981 ألغت بريطانيا صفة (المستعمرة) عن المنطقة وقررت إقامة مناطق حكم ذاتي من خلال حكومة منتخبة.
&