التقى اليوم في لندن وفد من منظمة بريطانيا لحزب يكيتي الكردي في سوريا ضمّ عضو اللجنة السياسية للحزب الدكتور زارا صالح و شيركو زين علوش عضو المنظمة مع &بيتر هرن ( peter Hearn) مسؤول الملف الكردي في وزارة الخارجية البريطانية.

وأكد صالح في تصريح خاص لـ"ايلاف "أن "اللقاء تركز على مناقشة الوضع في المناطق الكردية وكذلك موضوع مدينة حلب كان حاضرا والهدنة الاخيرة ومايفعله النظام من قتل بحق المدنيين".

مفاوضات جنيف والتي لم تحمل جديد حتى الأن كانت على طاولة البحث حيث أشار صالح الى أنه "تم التطرق إلى مباحثات جنيف وصعوبات الوصول إلى حلول قريبة في ظل ما يحدث على الأرض".

وبخصوص الموقف من جنيف فقد اكد الوفد الكردي "على ضرورة ادراج الملف الكردي على طاولة المفاوضات بشكل منفصل وخاصة الطرح الكردي للفيدرالية لعموم سوريا كأفضل حل مناسب لمستقبلها وتجنب التقسيم الذي هو قائم اصلاً على الارض".

دور بريطاني

وكذلك شدد صالح وزين علوش "على ضرورة أن تلعب بريطانيا دورا هاماً في هذا الجانب ليكون التمثيل الكردي مناسباً لشعب يعيش على ارضه وخصوصيته القومية وتثبيتها في الدستور المقبل وبضمانات دولية والامم المتحدة ويحقق طموح جميع المكونات في سوريا لمنع اعادة انتاج جديد للدكتاتورية حزبية كانت او دينية".

&وفي السياق نفسه تطرقا الى ما أسموه "سلبية المواقف" العنصرية" لعدد من قادة الائتلاف السوري بخصوص الموقف من الفيدرالية وحقوق الأكراد والتي تعيد ذهنية حزب البعث سابقاً"، واعتبرا أنها هي "التي ستدفع الأكراد للبحث عن خيارات أخرى والعمل مع قوى تؤمن بحقوقهم وتقبل بالفيدرالية وكذلك امكانية تشكيل ممثلية كردية مستقلة تكون معبرة عن شعب له خصوصيته و ليس في اطار الهامش العام كما يفعل الائتلاف في علاقته ".

من جانبه &تطرق المسؤول البريطاني، بحسب صالح، الى" دور الأكراد في المنطقة وفي محاربة داعش"، &وأكد بان الأكراد سيكون لهم دور وموقع مركزي في التغيير القادم في المنطقة .

وفي هذا السياق تم مناقشة امكانية عقد ّكونفرانس ّفي لندن حول القضية الكردية ومستقبلها في سوريا وذلك من خلال دور وجهود بريطانيا وتأثيرها في الملف السوري عموماً. يذكر أن منظمة بريطانيا لحزب يكيتي لها حضور مميز في بريطانيا من خلال نشاطاتها ولقاءاتها ومشاركتها في اغلب الفعاليات والأنشطة على الساحة البريطانية.