نصر المجالي: قالت مصادر الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين&يلتقي&في سوتشي اليوم الجمعة، وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الذي سيعرض خلال اللقاء أفكارًا قطرية جديدة حول التسوية السورية.

وقال يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، إن اللقاء يأتي بناء على اتفاق خاص حيث كان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني طلب خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي يوم 19 نيسان (أبريل) الماضي أن يستقبل وزير الخارجية القطري الذي يريد أن يبحث مع رئيسنا أفكارًا قطرية جديدة حول التسوية السورية".

وتوقع أوشاكوف أن "يقدم وزير الخارجة باسم أمير قطر أفكارًا ما، ونحن سنستمع إلى تلك الأفكار وسنأخذها&في الاعتبار في المستقبل".

لقاء لافروف

يذكر أن وزير الخارجية القطري وصل أمس الخميس إلى منتجع سوتشي جنوب روسيا، حيث أجرى محادثات مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، تركزت على موضوع الأزمة السورية.

&واستمرت جلسة المحادثات نحو ساعتين، وامتنع الوزيران عن الإدلاء بأي تصريحات صحفية في أعقابها. ومن المقرر أن يتحدث لافروف عن نتائج المشاورات الروسية القطرية في تصريح صحفي، في وقت لاحق من يوم الجمعة.

ولكن خلال اللقاء قال وزير الخارجية القطري، كما نقلت وسائل إعلام روسية، إن موسكو تلعب دورًا مهمًا في تسوية الأزمة السورية.

وأوضح أن "روسيا شريك أساس في المجموعة الداعمة لسوريا، التي تواصل بذل جهودها من أجل التوصل إلى تسوية سياسية في هذا البلد".

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الروسي إنه تم بحث التطورات في الشرق الأوسط نظرًا إلى دور قطر الفاعل في الكثير من العمليات خصوصًا العمليات الهادفة إلى دعم الوحدة الفلسطينية.

وأكد لافروف أنه توجد إمكانيات تعاون اقتصادي أكثر بكثير مما هو عليه الآن، مشيرًا إلى أن التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري بين البلدين يعتبر جيدًا.