موسكو: أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد في رده على رسالة أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، العزم على التعاون، في شأن الأزمة السورية، وفي جميع المجالات بما في ذلك الاقتصادية والسياسية والاتصالات الانسانية.

وقال وزير الخارجية الروسي للصحافيين، الجمعة، عقب اجتماع بوتين مع وزير خارجية قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في سوتشي: اليوم، أكد رئيس روسيا في جوابه على الرسالة التي نقلت إليه من (حضرة معالي) أمير قطر، أكد عزمنا على التعاون من أجل التنمية وفي جميع المجالات الأخرى، بما في ذلك الحوار السياسي والعلاقات السياسية والإنسانية.

ونقل وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالة شفوية من أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني حول الوضع في سوريا. وقال لافروف الذي حضر اللقاء، إن الطرفين أكدا عزمهما على تعزيز التعاون حول سوريا وفي المجالات الأخرى.

وتابع الوزير الروسي، في تصريح صحافي مشترك مع نظيره القطري: "مهما كان التباين في مواقفنا، فالشيء الأهم الذي يجمعنا هو السعي إلى تحقيق تسوية سياسية تحول دون انهيار الدولة وتحفظ سوريا كدولة موحدة الأراضي وذات سيادة تحتفظ بمؤسسات الدولة".

وحدة سوريا

بدوره، قال محمد عبد&الرحمن إن الدوحة تشاطر موسكو موقفها حول ضرورة الحفاظ على وحدة أراضي سوريا، مشددا على ضرورة توحيد الجهود لإنهاء الأزمة المستمرة منذ 5 سنوات.

وكشف الوزير أن زيارته إلى روسيا تأتي في سياق البحث عن سبل لإنقاذ عملية التسوية السياسية في&سوريا.

وأوضح أن رسالة أمير قطر إلى بوتين تتعلق بتطور الأحداث في منطقة الشرق الأوسط مع التركيز على الأزمة في سوريا ولا سيما تصعيد العنف في حلب.

وأضاف أنه بحث مع بوتين الأوضاع في اليمن وليبيا وضرورة إعطاء دفعة جديدة لعملية السلام الشرق أوسطية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

دور قطري

وكان بوتين أكد خلال استقباله وزير الخارجية القطري، أن قطر تلعب دورا مهما جدا في العمليات الجارية في&المنطقة، مضيفا أن موسكو تقيم اتصالات دائمة بالقيادة القطرية.

وذكر بوتين بالمكالمة الهاتفية الأخيرة التي جرت بينه وبين أمير قطر، وطلب من الوزير نقل التحيات والتمنيات الطيبة للأمير. كما وصف الرئيس الروسي العلاقات التي تكونت بين موسكو والدوحة بأنها طيبة جدا.

وكان يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي قال تعليقا على لقاء بوتين مع الوزير آل ثاني: "كان هناك اتفاق خاص بشأن هذا اللقاء، وفي 19 &أبريل، طلب أمير قطر خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي أن يستقبل وزير الخارجية القطري الذي يريد أن يبحث مع رئيسنا أفكارا قطرية جديدة حول التسوية السورية".

يذكر أن وزير الخارجية القطري وصل أمس الخميس إلى منتجع سوتشي جنوب روسيا، حيث أجرى محادثات مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، تركزت على موضوع الأزمة السورية. واستمرت جلسة المحادثات نحو ساعتين، وامتنع الوزيران عن الإدلاء بأي تصريحات صحافية في أعقابها.
&