واشنطن: اشاد الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت في واشنطن بالتقدم الذي تحقق دفاعا عن قضية السود في البلاد خلال رئاسته وخلال العقود الماضية، مشيرا مع ذلك الى استمرار وجود العنصرية في المجتمع الاميركي.

وشارك اوباما، اول رئيس اميركي اسود يصل الى البيت الابيض، في احتفال تسليم شهادات في جامعة هوارد المعروفة باسم "بلاك هارفرد"، لانها تضم غالبية ساحقة من الطلاب السود، وخرجت شخصيات سوداء شهيرة مثل توني موريسون.

وقال اوباما امام الحضور "لو اتيح لكم ان تختاروا الفترة التاريخية التي تريدون ان تولدوا فيها، لن تختاروا الخمسينات ولا الستينات ولا السبعينات. بل لاخترتم الفترة الحالية".

واضاف الرئيس الاميركي "قبل ستين عاما ما كان ابي ليتمكن من تناول طعامه في احد مطاعم واشنطن" في اشارة الى التفرقة العنصرية التي كانت سائدة بقوة في البلاد.

وتابع اوباما "عندما تخرجت من الجامعة (عام 1983) كانت الشخصية السوداء الرئيسية على التلفزيون هي +ميستر تي+" في اشارة الى هذا الممثل الشهير في مسلسلات تلفزيونية عرضت في الثمانينات.

واضاف الرئيس الاميركي "اما اليوم فان بيونسي تجتاح العالم. لم نعد مجرد اشخاص يكتفون بتسلية الاخرين. نحن منتجون ومدراء مكاتب انتاج. لم نعد فقط ملاكي محلات تجارية صغيرة بل اصبحنا مدراء عامين ورؤساء بلديات ونوابا ورؤساء في الولايات المتحدة" وسط تصفيق المتخرجين الحاد.

الا انه اوضح ايضا ان "العنصرية لا تزال موجودة والتفاوت الاجتماعي يبقى قائما"، لافتا الى ان احتمال دخول اسود الى السجن اكبر بست مرات من احتمال دخول ابيض.

ودعا اوباما المتخرجين السود الى التطلع الى المستقبل بثقة من دون ان يتناسوا ارثهم العرقي، والى المشاركة في الاقتراع اذ لا تزال نسبة مشاركة السود في الانتخابات ضعيفة.

وانهى اوباما كلمته بتوجيه انتقاد لاذع الى المرشح الجمهوري دونالد ترامب من دون ان يسميه قائلا "اعتادت جدتي على القول امامي : كلما فتح معتوه فمه لا يمكن الا ان يؤكد جهله"، مضيفا "لنتركه يتكلم".