أنقرة: أعرب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاثنين عن امله في ان يؤدي اعفاء الاتراك من التأشيرات لدخول فضاء شنغن الى تسريع مفاوضات انضمام بلاده الى الاتحاد الاوروبي.

وفي بيان اكد فيه ان عضوية تركيا في الاتحاد الاوروبي "هدف استراتيجي" قال اردوغان "آمل ان يشكل الاعفاء من التأشيرات خطوة ايجابية في الايفاء بالوعود التي قطعت وفي تسريع عملية الانضمام".

وجاءت كلمة اردوغان بمناسبة الاحتفال "باليوم الاوروبي" بعد ان حذر بروكسل الجمعة من ان تركيا لن تغير قانون "مكافحة الارهاب" لكي تحصل على الاعفاء من التأشيرات.

ووقعت تركيا مع الاتحاد الاوروبي اتفاقا في مارس لوقف تدفق المهاجرين واللاجئين الى اوروبا مقابل سلسلة من الحوافز بينها اعفاء المواطنين الاتراك من التأشيرات.

ووافقت المفوضية على ذلك بشرط ان تستوفي تركيا خمسة معايير متبقية من اصل 72 معيارا تؤهلها لذلك.

ولكن رئيس الوزراء داود احمد اوغلو الذي توصل الى الاتفاق مع الاوروبيين اعلن الاسبوع الماضي انه لن يترشح لرئاسة الحزب وسيتخلى بالتالي عن منصبه على راس الحكومة ما اثار مخاوف من وضع اردوغان عراقيل بوجه تطبيق الاتفاق.

وفي رسالة جافة الى الاوروبيين الجمعة قال اردوغان "الاتحاد الاوروبي يقول: ستغيرون قانون مكافحة الارهاب من اجل التأشيرات. عذرا، ولكن نحن سنمضي في طريقنا وانتم يمكن ان تمضوا في طريقكم".

ولكن في رسالة تحمل لهجة تصالحية قال اردوغان الاثنين ان الاعفاء من التأشيرات يمكن ان يساعد في "التخفيف من بعض الارهاق الناجم عن ابقاء تركيا تنتظر على ابواب الاتحاد الاوروبي لاكثر من خمسين سنة".

ووعد بان تواصل تركيا التعاون مع الاتحاد الاوروبي في سلسلة من المسائل واضاف "نامل ان لا تكون اوروبا منطقة تشهد تشديدا في سياسات الهجرة وكذلك تصعيدا في التمييز وعدم التسامح ازاء المهاجرين والكراهية للاسلام".