ينطلق اليوم منتدى الإعلام العربي في دبي، وتنظم شبكة التواصل الإعلامي العربي بالتعاون مع قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب، امسية تحت عنوان "نقاش المؤثرين" تجمع مائة شخصية من ابرز الوجوه الإعلامية المؤثرة على منصات التواصل الإجتماعي.

دبي: كشفت "شبكة التواصل الإعلامي العربي"، أحد مشاريع نادي دبي للصحافة، وبالتعاون مع "قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب" عن تنظيمها لـ أمسية "#نقاش_ المؤثرين"، وذلك ضمن فعاليات الدورة الخامسة عشرة لمنتدى الإعلام العربي الذي ينطلق اليوم (الثلاثاء) تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ويستمر ليومي 10-11 مايو الجاري.
&
ويجمع "#نقاش_المؤثرين" 100 من أبرز الوجوه الإعلامية المؤثرة على منصات التواصل، تحت شعار "شباب عربي أكثر تفاؤلاً وإيجابية على وسائل التواصل الاجتماعي"، في نقاش يرمي لتقديم أفضل الأفكار التي يمكن من خلالها تحويل الطاقات الشابة إلى قوة بناء إيجابية تسهم بصورة فعالة في بناء مستقبلها ومستقبل مجتمعاتها وأوطانها.
&
جلسة حوارية
&
تبدأ الأمسية التي برعاية "موانئ دبي العالمية" الشريك الاستراتيجي للدورة الخامسة عشرة لمنتدى الإعلام العربي، بجلسة حوارية مدتها 20 دقيقة يشارك فيها الشيخ ماجد الصباح، أحد المؤثرين على موقع التواصل الاجتماعي "سناب شات"، وسعادة منى غانم المري، رئيسة نادي دبي للصحافة، والإعلامي مصطفى الآغا، احد المؤثرين على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ويدير الجلسة الإعلامي نيشان ديرهاروتيونيان.
&
بعد الجلسة الحوارية، تبدأ جلسة العصف الذهني لمدة 30 دقيقة في أجواء ودية وبعيدة عن الرسمية، وبمشاركة 100 من المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي، مقسمين على 10 مجموعات بهدف الخروج بأفكار فعالة وقابلة للتنفيذ. & &
&
وبهذه المناسبة، أكدت سعادة منى غانم المري، رئيسة نادي دبي للصحافة رئيسة اللجنة التنظيمية لمنتدى الإعلام العربي، أن شبكة التواصل الإعلامي العربي التي أطلقها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، جاءت في الأساس لإيجاد مظلة للتعاون تخدم المجتمع من خلال التواجد القوي الذي يحظى به الشباب على مختلف منصات التواصل الاجتماعي التي أصبحت تفوق في تأثيرها وسائل الإعلام التقليدية نظراً لمميزاتها المتعددة.
&
وقالت المرّي: "نتطلع خلال جلسة العصف الذهني إلى الخروج بأفكار جديدة يمكن من خلالها تشجيع الشباب على تبنّي الروح الإيجابية والتحوّل إلى قوة بناء تشارك بفاعلية في تشييد أسس المستقبل، لاسيما وأن المرحلة الراهنة التي تمر بها منطقتنا العربية مرحلة حرجة بكل ما تحمله من تحديات خطيرة توجب علينا تعزيز العمل لمواجهتها وحشد الطاقات للتغلب عليها والخروج من دائرتها".
&
ثمرة تعاون
&
يذكر أن "شبكة التواصل الإعلامي العربي" أُطلقت في الدورة الرابعة عشرة لمنتدى الإعلام العربي، بحضور الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، إذ جاء إطلاق الشبكة، وهي ثمرة تعاون بين "نادي دبي للصحافة" و"قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب"، لمواكبة الانتشار السريع لمنصات التواصل الاجتماعي وتنامي تأثيرها، وبهدف توظيف هذا التأثير توظيفاً إيجابياً يخدم مجتمعاتنا العربية، ويعينها على تحقيق التقدم المنشود ضمن مختلف مسارات التنمية الإنسانية في منطقتنا العربية.&
&
ومع الحضور اللافت لمجموعة من الوجوه الإعلامية البارزة على منصات التواصل الاجتماعي، والتي باتت تحظى بمتابعة ملايين المستخدمين سواء من داخل المنطقة أو خارجها، كان التفكير في إطلاق "نقاش المؤثرين" ليكون مصدراً يدعم نشر الفكر الإيجابي وتحفيز الطاقات المبدعة وتعزيز روح المبادرة خاصة بين الشباب الذين يمثلون الشريحة الأكبر من مستخدمي منصات التواصل، في خطوة تُعد الأولى من نوعها لجمع الإعلاميين العرب المؤثرين على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.
&
وتتضمن الشبكة مبادرات متخصصة وتفاعلية لتوليد الأفكار وتنفيذها بأساليب مبتكرة، ونشاطات وفعاليات متعددة تشمل ورش العمل المتخصصة والجلسات الحوارية وغيرها، بمشاركة الإعلاميين ذوي الحضور القوي على منصات التواصل الاجتماعي للاستفادة من خبراتهم وتمريرها إلى الشباب في إطار يتماشى مع روح العصر.
&
مواضيع عدة
&
ويركز منتدى الاعلام في دورته الخامسة عشرة على عدة مواضيع تدور في فلك المتغيرات والتحديات التي تشهدها المنطقة.
&
وتبدأ أولى الجلسات &بعنوان "إعلام يصنع الإنسانية " من أجل تركيز الضوء على الاختلاف الإعلامي في عرض القضايا والأزمات الإنسانية ودور الاعلام في خدمة الانسانية.
&
كما يركز المنتدى في جلساته &على تأثير الاعلام الرقمي على وسائل الاعلام التقليدية ونوع الأخبار التي نريدها في المستقبل .
&
كما تركز رسالة المنتدى الإنسانية حول دور الإعلام من مجرد ناقل للأخبار أو تغطية الأحداث، إلى المشاركة المباشرة عبر المبادرات الفعالة، التي تعمل على ترسيخ السلام والايجابية والتفاؤل في مستقبل العالم العربي، خصوصاً في ظل المتغيرات المتسارعة التي تأثرت وأثرت على قطاع الإعلام في المنطقة العربية، وذلك عبر محاور متنوعة منها أهمية الإعلام في تقديم المعلومة الصحيحة، والابتعاد عن النظرة السلبية، والدور المؤثر للإعلام في تشكيل الوعي المجتمعي العام، إلى جانب استشراف ملامح مستقبل الإعلام العربي وما قد يطرأ عليه من تغييرات محتملة لتأكيد القدرة على التعاطي معها بأسلوب إيجابي بنّاء.
&
وتعد هذه الرسالة استكمالاً لرسالة نادي دبي للصحافة الذي اعتاد منذ إطلاق الدورة الأولى لمنتدى الإعلام العربي في العام 2001، على تبني شعارات تعكس حال الإعلام العربي ومتغيراته وتعمل على استشراف مستقبله؛ بينما يسلط المنتدى هذا العام الضوء كذلك على عدد من النماذج الإعلامية التي ساهمت بطريقة أو بأخرى في خدمة الجانب الإنساني للأحداث التي شهدتها المنطقة والعالم مؤخراً. &