ظهرت الملكة إليزابيث الثانية في مشاهد التقطتها كاميرا عنوة الثلاثاء، وهي تصف خلال حفل استقبال مسؤولين صينيين بأنهم "أفظاظ جدًا" في هفوة نادرة لعاهل بريطاني. جاء ذلك بعد ساعات على هفوة مماثلة لكاميرون حين وصف نيجيريا وأفغانستان بأنهما "البلدان الأكثر فسادًا في العالم".

لندن: ادلت الملكة بهذه الاقوال، خلال حديث مع لوسي دورسي المسؤولة في شرطة لندن، التي كانت تصف الصعوبات التي واجهتها خلال تنظيم زيارة الدولة، التي قام بها الرئيس الصيني شي جينبينغ في اكتوبر.

القصرالملكي: لا تعليق
تم تقديم دورسي الى الملكة بصفتها المرأة التي أشرفت على الاجراءات الامنية خلال الزيارة. وقالت لها مسؤولة الشرطة "لا اعرف ما اذا كنتم تعلمون ذلك، لكنها كانت من الاوقات الاكثر صعوبة بالنسبة إليّ"، وردت عليها الملكة بالقول "اعرف ذلك".

تابعت مسؤولة الشرطة عرضها للاحداث، ووصفت الطريقة التي غادر فيها مسؤولون صينيون لقاء مع سفيرة بريطانيا في الصين بارباره ودوورد، قائلين لها ان "اللقاء انتهى". حينئذ ردت الملكة عليها بالقول إن اعضاء الوفد الصيني "كانوا&افظاظًا جدًا مع السفير".

وافقتها مسؤولة الشرطة الرأي، قائلة "كانوا قليلي التهذيب بأسلوب غير دبلوماسي على الإطلاق". ورفض ناطق باسم القصر الملكي التعليق على "محادثات خاصة للملكة" جرت خلال حفل نظم للاحتفال بعيد ميلادها التسعين.

لكنه شدد على ان زيارة الرئيس الصيني في السنة الماضية كانت "ناجحة جدًا"، لان مختلف الاطراف الحاضرين عملوا "بشكل وثيق معًا لكي يسير كل شيء بشكل جيد".

إيقاف برنامج في الصين
واعلنت شرطة لندن من جهتها انها لا تنوي "التعليق على هذه المحادثة الخاصة". وفي بكين قال الناطق باسم وزارة خارجية الصين لو كانغ الاربعاء إن "زيارة الدولة التي قام بها الرئيس شي جينبينغ في السنة الماضية الى بريطانيا كانت ناجحة جدا. والطرفان يعترفان بذلك".

واعلنت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" انه في الصين اوقف بث برنامج وردت فيه اقوال الملكة. وكانت الكاميرات باغتت ايضًا مساء الثلاثاء رئيس الوزراء البريطاني، وهو يصف نيجيريا وافغانستان بانهما "الدولتان الاكثر فسادًا في العالم". ورصدته الكاميرات وهو يتحدث الى الملكة اليزابيث واسقف كانتربيري جستن ويلبّي خلال مراسم في قصر باكنغهام.&

وسمع كاميرون وهو يقول "سيأتي قادة عدد من الدول التي تعاني من فساد فادح، الى بريطانيا"، في اشارة الى قمة مكافحة الفساد التي يستضيفها الخميس، مضيفًا: "نيجيريا وافغانستان، هما على الارجح اكبر دولتين فاسدتين في العالم".&

وعلقت غاربا شيهو الناطقة باسم الرئيس النيجيري محمد بخاري على تويتر بالقول: "انه امر محرج بالنسبة الينا، هذا اقل ما يمكن قوله، نظرًا الى العمل الجيد الذي يؤديه الرئيس". اضافت "الامور تتغير على مستوى الفساد وكل المجالات الاخرى".