برلين: أعرب وزير الخارجية الالماني فرانك-فالتر شتاينماير عن امله في ان توافق الاطراف المتحاربة في اوكرانيا على تمديد الهدنة الهشة قبل بدء محادثات السلام في برلين في وقت لاحق من الاربعاء. وقال الوزير انه يرغب من المفاوضين التحرك بشان تنظيم انتخابات محلية في شرق اوكرانيا، محذرا من ان كل جولة فاشلة من المحادثات تهدد بتقويض اتفاق السلام الهش. 

وقال شتاينماير قبل اجرائه محادثات مع نظرائه الروسي والاوكراني والفرنسي "لقد حققنا نوعا من الهدوء (على الارض) الا ان هناك تصعيدا وتهدئة مستمرين". واضاف "لا يمكننا ان نستمر بهذه الطريقة، لان كل اجتماع يفشل في تحقيق نتائج يضر بمصداقية اتفاق مينسك". 

واتفقت روسيا واوكرانيا والمتمردون الانفصاليون الموالون لروسيا في شرق اوكرانيا على اتفاق سلام في عاصمة بيلاروسيا في شباط/فبراير 2015. الا ان الهدنة شابتها العديد من الخروقات كما لم يتم التوصل الى اتفاق بشان تنظيم انتخابات محلية في منطقتي دونيتسك ولوغانسك اللتين يسيطر عليهما المتمردون. 

وفي 29 نيسان/ابريل اتفقت كييف والمتمردون على هدنة جديدة بمناسبة عيد الفصح، الا ان الهدنة انتهكت بعد ساعات من بدئها. وقال شتاينماير "ساعمل من منطلق ان اطراف النزاع مهتمة بان يكون الحوار جوهري وناجح (..) امل ان نحرك الامور هنا اليوم". 

والثلاثاء اشتكى شتاينماير من بطء وتيرة المحادثات وقال "الامور تسير ببطء شديد من حيث السعي للتوصل الى حل سياسي (..) لا يمكن ان تستمر الامور على هذا النحو". وتقود المانيا وفرنسا جهودا لانهاء القتال بين القوات الاوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا.