فيما تم وضع القوات الامنية العراقية بحال انذار فقد فتح العبادي تحقيقا بتفجيرات سببت سقوط 250 قتيلا وجريحا تبنى المسؤولية غن تنفيذها تنظيم داعش .. بينما حمل علاوي العبادي بالمسؤولية عنها فيما حمل المالكي الصدر بتهيئة ظروف حدوثها.&وامر القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي بفتح تحقيق فوري لمعرفة الأسباب التي أدت الى حدوث الخروقات الأمنية اليوم والتشدد في محاسبة المقصرين.&

وبحث اللعبادي مع القادة الامنيين لتفجيرات الارهابية التي شهدتها بغداد اليوم واوقعت اكثر من 250 ضحية بين قتيل وجريح.

فبعد التفجيرات الإرهابية التي استهدفت مدينة الصدر ومنطقتي الكاظمية والعدل في بغداد وأدت إلى مقتل واصابة العشرات فقد عقد ر العبادي اجتماعا طارئا مع قيادات الأجهزة الأمنية المكلفة بحماية وتأمين العاصمة بغداد &حيث اكد العبادي انه من غير المسموح التراخي في مواجهة الارهاب ..

&مشددا على تكثيف العمل الاستخباري لمنع الخلايا النائمة من التحرك داخل المدن والقيام بعمليات تفجير ضد المواطنين اضافة الى ملاحقة الجماعات الإرهابية في أوكارها بالتضافر مع المعركة التي تخوضها القوات العراقية ضد ارهاب تنظيم داعش كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف".&

واشار الى ان هذه العمليات الإرهابية تهدف الى ضرب الجبهة الداخلية التي اثبتت انها العمق الذي يساند القوات المسلحة في معركتها لتحرير العراق من الجماعات الإرهابية &معتبرا ان الارهاب الداعشي يحاول التعويض عن هزائمه ردا على الانتصارات التي تحققها القوات المسلحة في جبهات القتال.

وفي اعقاب موجة التفجيرات التي ضربت مناطق العاصمة بغداد الاربعاء فقد شددت القوات الامنية من اجراءاتها في محافظات الفرات الاوسط والجنوب ومحيط العاصمة بغداد تحسباً لاي خرق امني او اي استهداف جديد حيث اعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن التفجيرات.
&
ومن جانبها شددت الاجهزة الامنية من اجراءات الدخول والخروج للمحافظات كما نشرت نقاط امنية في الشوارع والتقاطعات الرئيسة المهمة فيما اغلقت اغلب مناطق جانب الكرخ في العاصمة تحسبا لأي طارئ امني بعد ورود معلومات استخبارية عن سيارات مفخخة اخرى في شوارع بغداد كما قالت الوكالة الوطنية العراقية موضحة &انها شهدت ثلاثة تفجيرات انتحارية بسيارات مفخخة اسفرت عن مصرع وجرح 253 شخصا بمناطق ضواحي بغداد الشمالية والشرقية والغربية . &

علاوي يحمل العبادي والمالكي يتهم الصدر بمسؤولية التفجيرات

حمل اياد علاوي رئيس ائتلاف الوطنية القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي المسؤولية الكاملة لما حدث اليوم من تفجيرات ارهابية .. بينما اتهم رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي.

وقالت المتحدثة باسم علاوي النائبة ميسون الدملوجي ان ائتلافها يدين التفجيرات الارهابية التي طالت المدنيين الابرياء في مناطق مختلفة من بغداد.. وحملت المسؤولية بشكل كامل على القائد العام للقوات المسلحة العبادي لاخفاقه في حماية اهالي بغداد والمحافظات الاخرى.

وفي تصريحات متلفزة تابعتها "ايلاف" قال علاوي علاوي ان ماحصل في العراق اليوم متوقع بسبب فشل السياسات الاستراتيجية في مواجهة داعش وقوى التطرف واشار الى ان السياسة والاستراتيجية العسكرية غير جاهزة وهذه مسؤولية القائد العام للقوات المسلحة ومن معه داعيا ايهم الى اعادة النظر في استراتيجياتهم.

واكد عدم وجود خطة واضحة لمحاربة داعش داعيا الى الغاء المنطقة الخضراء متسائلا بالقول : على اي اساس تكون هناك منطقة خضراء محمية دون باقي المناطق.

واكد علاوي ان العراق يعيش ازمة وازمة تلد ازمة اقوى واعنف منوها الى ان مجلس النواب فشل في التشريع والرقابة.

ومن جهته حمل رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي من اربك الاوضاع السياسية والخروج عن الدستور المسؤولية الكاملة لتفجيرات اليوم الارهابية &في اشارة الى التيار الصدري الذي اقتحم انصاره المنطقة الخضراء ومبنى البرلمان.

وقال المالكي في بيان صحافي ان ايادي الإرهابيين القذرة امتدت مرة أخرى إلى احياء العاصمة بغداد لتزرع فيها الموت والدمار وتقتل الأبرياء رجالاً و نساء، شيوخاً و أطفالاً.&

واضاف ان" هذه الجريمة هي جزء من مسلسل الفتن التي يسعى الاٍرهاب الى اثارتها بين ابناء الوطن الواحد ، مستغلين حالة عدم الاستقرار الذي تعاني منه البلاد بسبب المناكفات السياسية".مديناً بشدة هذه الجريمة .وحمل من قال انهم "ساهموا في ارباك الاوضاع السياسية وحاولوا الاستئثار والخروج عن السياقات الدستورية المسؤولية الكاملة عن هذه التفجيرات.

وطالب المالكي الجميع بترك الخلافات جانبا وإبعاد المؤسسة الأمنية عن المناكفات السياسية وتوحيد الجهود والوقوف صفا واحدا لتجاوز التحديات .. وطالب الاجهزة الامنية وقوات الحشد الشعبي ببذل قصارى الجهود لمنع القتلة من ارتكاب المزيد من الجرائم.&فقد بلغ عدد ضحايا تفجير مدينة الصدر شرقي بغداد 64 قتيلا و87 جريحا وتفجير الكاظمية 17 قتيلا و42 جريحا وتفجير شارع الربيع بحي الجامعة 12 قتيلا و31 جريحا.&