يطغى الغموض على ظروف مقتل مصطفى بدر الدين، القائد العسكري اللغز لحزب الله في سوريا، ان لناحية هوية المنفذين او كيفية تنفيذ هذه العملية، في وقت لم يصدر اي توضيح رسمي من الجهات الحزبية المعنية حتى الساعة.


بيروت: يقول مصدر امني سوري لوكالة فرانس برس ان الانفجار وقع ليل الخميس الجمعة في مستودع قرب مطار دمشق الدولي، حيث كان بدر الدين موجودا، موضحا ان احدا لم يسمع ضجيج طائرة قبل الانفجار، كما ان احدا لم يعرف ان بدر الدين كان موجودا في هذا المكان.

ويشكل المطار ومحيطه جزءا من منطقة المعارك في السيدة زينب، التي تسيطر عليها قوات النظام السوري بشكل اساسي الى جانب وجود لمقاتلين ايرانيين ومن حزب الله، فيما تقع اقرب نقطة للفصائل المعارضة على بعد سبعة كيلومترات.

ويعد مقام السيدة زينب مقصدا للسياحة الدينية في سوريا وخصوصا من اتباع الطائفة الشيعية من إيران والعراق ولبنان. وبرر حزب الله تدخله العلني في القتال في سوريا في نيسان/ابريل 2013 بالدفاع عن المقامات الدينية.

وبدأ بدر الدين المتحدر من جنوب لبنان، والبالغ من العمر نحو 55 عاما نشاطه السياسي والعسكري في صفوف مجموعة قتالية تابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية قبل ان ينضم بعد الاحتلال الاسرائيلي للبنان في العام 1982 الى صفوف حزب الله.

انخرط بدر الدين في تنفيذ هجمات عدة، طاول ابرزها في العام 1983 السفارتين الفرنسية والاميركية في الكويت حيث اعتقلته السلطات هناك.&

وفي العامين 1984 و1985، تعرضت طائرتان الاولى في الكويت والثانية تابعة لشركة خطوط جوية اميركية للخطف وتغيير مسارهما. وطالب الخاطفون بالافراج عن المدانين بالاعتداء على السفارات الاجنبية وبينهم بدر الدين الذي تمكن في العام 1990 من الهروب من سجنه خلال الغزو العراقي للكويت.

تداعيات "محدودة"

وتتم محاكمة بدر الدين مع اربعة من رفاقه في الحزب غيابيا امام المحكمة الخاصة بلبنان قرب لاهاي، بعد اتهامه بأنه "المشرف العام على عملية" اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري في بيروت في شباط/فبراير 2005 والتي ادت الى مقتل 22 شخصا اخرين بينهم منفذ الاعتداء.

ورفض حزب الله تسليم المتهمين الخمسة متهما المحكمة باستهدافه وبالانحياز لاسرائيل والولايات المتحدة.

وبعد اغتيال زوج شقيقته، القائد السابق عماد مغنية بتفجير سيارة مفخخة في دمشق العام 2008، حل بدر الدين مكان الاخير وكان مسؤولا عن عمليات حزب الله في سوريا التي تشهد نزاعا مستمرا منذ 2011.&

ويجمع معظم المحللين على ان لمقتل بدر الدين تداعيات محدودة على قدرات حزب الله. وتقول الباحثة الاولى في مركز كارنيغي للشرق الاوسط مهى يحيى لفرانس برس "رغم انه المسؤول الارفع عن العمليات السرية والموكل بوضع الخطط الميدانية، اشك في ان تترك وفاته اثرا على عمليات هذه المنظمة في سوريا".

وتضيف "لا تتكئ عمليات حزب الله الى شخص واحد انما تشكل جزءا من حلقة اوسع مرتبطة بالقيادة الايرانية".

ويرى الباحث المشارك في المعهد الفرنسي للشرق الادنى نيكولا بوييار ان لمقتل بدر الدين "تأثيرا رمزيا ونفسيا بالدرجة الاولى (...) باعتبار انه قيادي مخضرم وأحد ابرز الكوادر العسكرية" في الحزب.

وتقول المحللة المتابعة لشؤون حزب الله &كيارا كالابرازي ان "هذا الاغتيال لن يؤثر في الحزب على المستوى العسكري"، لافتة الى ان "شخصا اخر لديه المؤهلات سيحل مكان" بدر الدين.

منفذو العملية

وللمرة الاولى، لم يسارع حزب الله الى اتهام اسرائيل عدوته اللدودة التي غالبا ما يتهمها باغتيال قادته وكوادره.

ويوضح بوييار "لم يتهم حزب الله رسميا حتى هذه اللحظة اي طرف. ويمكن لاسرائيل كما للفصائل المعارضة ان تكون منخرطة موضوعيا في هذا الاغتيال".

لكنه يتدارك ان "هذا (الاغتيال) حصل في ضاحية دمشق قرب منطقة المطار الخاضعة لسيطرة النظام. وهناك بالتالي عمل استخباراتي تم قبل ذلك وقد يكون شمل اطرافا سوريين واقليميين عديدين".

ويعتبر الباحث اللبناني ومؤلف كتاب "دولة حزب الله" وضاح شرارة ان "حزب الله محرج للغاية، فاتهامه اسرائيل بتنفيذ غارة جوية يضع في دائرة الشك فاعلية روسيا في حماية الاجواء السورية".

اضافة الى ذلك، يرى شرارة انه "يجب عدم استبعاد احتمال ان يكون هذا الاغتيال نتيجة التوتر الشديد بين النظام وروسيا وايران".

وقد اعلن نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم ان نتائج التحقيق ستعلن صباح السبت على ابعد تقدير.

دور حزب الله في سوريا

من غير المرتقب ان يؤدي مقتل مصطفى بدر الدين الى تغيير في دور حزب الله في سوريا الى جانب قوات النظام.

وقال الشيخ نعيم قاسم خلال التشييع "أيّها القائد، لقد تحرّر لبنان معك وتلقى الإرهاب التكفيري خسائر كبيرة، وقد أذهل ذلك العالم وقد حملت الأمانة ولم يتغير الاتجاه، وبقتلك أعطوا دفعة جديدة إلى مسيرتنا التي تعطي الشهيد تلو الشهيد والقائد تلو القائد لترتفع الرّاية. نحن أهل الشهادة والنصر".

ميدانيا، يقول شرارة ان هناك نحو خمسة الاف الى ستة الاف مقاتل من الحزب يتناوبون بمعدل ألفين. ويضيف ان "دورهم يقوم على سد ثغرات الجيش السوري والحفاظ على الاراضي التي تتم استعادتها".

وتقول مصادر ان حزب الله قد يكون فقد ألفا الى الفي عنصر في سوريا، لكن نيكولا بوييار يقول ان مشاركته في الحرب "ليست موضع شك، اولا بسبب شعور بالتضامن الطائفي ثم بسبب الخوف الوجودي من تهديد جهادي وثالثا بسبب واقع ان اسرائيل تدخلت بشكل مباشر ضد حزب الله في سوريا".