أقامت أكثر من مائة جامعة وكلية في المملكة المتحدة معرضها السنوي في فندق "لانكستر لندن" في غرب العاصمة البريطانية للطلاب الأجانب القادمين من مختلف بقاع الدنيا، والراغبين في الدراسة في هذه الجامعات، سواء لنيل البكالوريوس أوالماجستير أو الدكتوراه.

إيلاف من لندن: من الجامعات المشاركة؛ جامعة لندن، جامعة أوكسفورد، جامعة كامبرج، جامعة أكستر، جامعة إيست لندن، جامعة أدنبرة، جامعة أبردين، جامعة برستول، جامعة ليدز، جامعة برونيل، جامعة أستون، جامعة برايتون، جامعة أميتي، جامعة بورنماوث للفنون، جامعة بوكنغهام، جامعة جستر، جامعة كونفنتي، جامعة دندي، جامعة إيسكس، جامعة كولدسمث، جامعة كرينتش، جامعة هودرسفيلد، جامعة كينت، جامعة كنجستن، جامعة لانكستر، وجامعة متروبوليتن، جامعة بورتسموث، جامعة سيري، جامعة مانجستر، جامعة ونجستر، وجامعة رويال هوليواي ... وغيرها.

ضم المعرض في بعض قاعاته ندوات مختلفة عن الجامعات والنظام في المملكة المتحدة، فضلًا عن الإجابة عن الأسئلة من الطلاب الأجانب.

الحصول على الفيزا
يوفر هذا المعرض كل عام فرصة ذهبية للأجانب الغريبين عن المملكة المتحدة للقاء المباشر والتعرف إلى النظام في الجامعات وطريقة التقديم، فضلًا عن النظام في المملكة المتحدة عمومًا.

كذلك هنالك مجموعات متخصصة حول كيفية الحصول على الفيزا للسماح للطلاب بدخول المملكة المتحدة والإقامة عن طريق الدراسة.

البنات أكثر إقبالًا
الملفت هو أن إقدام البنات على التعلم والدراسة في الجامعات يعادل مرتين إقبال الشباب على الدراسات الجامعية. وعند سؤالنا عددًا من الشباب، تحدث زيد من مصر لـ"إيلاف" قائلًا، إن "أكثر الشباب يقدمون على العمل ويفضلونه بدلًا من قضاء سنين طويلة في الدراسات الجامعية، حيث إن الكثير من متخرجي الجامعات يعانون من مشكلة نيل الشهادة بلا إمكانية لوجود عمل معها، بل إن الكثير منهم بدأ يعمل في المطاعم وغسل الصحون وتقديم الطعام إلى مرتادي المطاعم"، بينما هو متخرج في أعلى الجامعات وبدرجة جيدة.

إمتحان "آيلز" ونجاح الإنكليزية
كما يضم المعرض مترجمين وعارفين بمختلف اللغات العالمية، كالفرنسية والعربية والإسبانية والصينية والأردو وغيرها، مما يسهل الأمور على متكلمي اللغة العربية وغيرها، إذ إن هناك من يتحدث بلغتهم الأم وييسر أمورهم.

التعليم في الجامعات البريطانية متاح كله باللغة الإنكليزية حصرًا، لذلك أول مشكلة تواجه الأجنبي الذي يجيد لغته دون الإنكليزية هي تعلم اللغة بشكل جيد.&
للغاية خصص المعرض قسمًا لشرح كيفية تعلم اللغة الإنكليزية وصولًا إلى مستوى النجاح بدرجة جيدة في امتحان (آيلز)، الذي يثبت قدرة الطالب على اكتساب اللغة الإنكليزية وقبوله في القسم المتخصص في جامعة المملكة المتحدة.
&