أبدت جزر القمر استعدادها لمنح جنسيتها إلى الآلاف من عديمي الجنسية في الكويت، المعروفين بـ "البدون"، بحسب ما نقلت صحيفة كويتية الاثنين عن وزير الخارجية القمري عبد الكريم محمد.

الكويت: قال محمد لصحيفة "الأنباء" الكويتية، ردًا على سؤال عن استعداد بلاده لمنح الجنسية للبدون، "نعم انه إجراء، ونحن مستعدون للقيام به في حال ما طلب منّا ذلك من الحكومة الكويتية رسميًا، باعتبارها دولة شقيقة، ولدينا علاقات وثيقة معها". الا أن الوزير، الذي يزور الكويت حاليًا لافتتاح سفارة بلاده، اكد عدم وجود اتفاق في هذا الشأن، وان بلاده مستعدة لمناقشة أي طلب رسمي.

يقدر عدد البدون في الكويت بزهاء 110 آلاف شخص، وهم ولدوا ونشأوا فيها، ويطالبون بمنحهم جنسيتها. وتظاهر الآلاف من البدون خلال الاعوام الماضية للمطالبة بالجنسية. وتؤكد السلطات أن 34 الفًا فقط من البدون يحق لهم نيل الجنسية، وما يرافقها من تقديمات إلى المواطنين، وأن الآخرين قادمون من دول أخرى.

وفي 2014، قال مساعد وكيل وزارة الداخلية مازن الجراح إن البدون سيحصلون على استمارات لطلب "المواطنة الاقتصادية" لجزر القمر، وان من يوافقون على ذلك سيمنحون اقامة مجانية في الكويت، وسلسلة حوافز، مثل التعليم المجاني والرعاية الصحية والحق بالوظيفة.

واشار محمد، في تصريحاته للصحيفة الكويتية اليوم، الى&أن بلاده مستعدة للتعامل مع هذا الملف، كما سبق لها التعامل "مع دول عربية أخرى". وكانت تقارير إعلامية اشارت في الاعوام الماضية الى أن جزر القمر منحت جنسيتها لآلاف البدون في الإمارات مقابل مساعدات مالية سخية. وجزر القمر الواقعة قبالة السواحل الشرقية لأفريقيا، هي دولة عضو في جامعة الدول العربية، ويقدر عدد سكانها بزهاء 800 الف شخص.