نيودلهي: يزور رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ايران يومي الاحد والاثنين المقبلين سعيا الى تعزيز التجارة مع هذا البلد الغني بالنفط بعد رفع العقوبات الدولية عنه هذا العام، وفق ما اعلنت وزارة الخارجية الهندية الثلاثاء.

وكانت ايران ثاني اكبر مصدر نفط خام للهند حتى اواخر العام 2011 عندما اجبرت العقوبات نيودلهي على الحد من اعتمادها على ايران. واشارت وزارة الخارجية الهندية في بيان الى ان مودي سيلتقي الرئيس الايراني حسن روحاني خلال زيارته.

وقالت ان الزيارة ستتيح للبلدين "توسيع التعاون الثنائي والافادة المتبادلة من الفرص الجديدة في اعقاب رفع العقوبات الثانوية ضد ايران في وقت سابق هذا العام". ووافقت الهند في وقت سابق هذا العام على مشروع بقيمة 150 مليون دولار لتطوير ميناء شاباهار الايراني الذي سيوفر طريق عبور لافغانستان الغنية بالموارد يتجاوز جارتها باكستان.

وقال المحلل مانوج جوشي ان الزيارة ستتيح للهند الوصول الى منطقة اوسع نطاقا تشمل روسيا التي وقعت معها في الاونة الاخيرة سلسلة صفقات تتعلق بالطاقة. وتستورد الهند 80 في المئة من احتياجاتها النفطية، فيما احتياجاتها من الطاقة اخذة في النمو.

واوضح المحلل جوشي انه "بعد هذه الزيارة يمكن ان نتوقع فرصا جديدة للقطاع الهندي الخاص في مجال الصناعات التحويلية، وصفقات محتملة طويلة الاجل لاستيراد الغاز، وامكانية الحصول على الطاقة والتنقيب، فضلا عن فرص في مجال الامن والشراكة الاستراتيجية للوصول الى اسيا الوسطى".