هانوي: دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء الى تسوية "سلمية" للخلافات الجغرافية في بحر الصين الجنوبي.

وقال اوباما في كلمة القاها في اليوم الثاني من زيارته لهانوي "يجدر بالدول الكبرى الا تقوم بتخويف الدول الاصغر"، مؤكدا "يجب تسوية الخلافات سلميا"، في اشارة الى الخلافات في بحر الصين الجنوبي بين بكين وعدد من دول جنوب شرق اسيا.

وتتنازع الصين وفيتنام السيادة على ارخبيلي باراسيلز وسبراتليز، الواقعين في قلب الطرق البحرية الدولية، واللتين تحتوي مياههما، بحسب ما يعتقد على ثروات نفطية.

من جهة اخرى، دافع اوباما في كلمته التي نقلها التلفزيون مباشرة عن حرية التعبير والديموقراطية، وقال "حين يكون بوسع المرشحين التقدم بحرية للانتخابات، فهذا يجعل البلد اكثر استقرارا، اذ يكون المواطنون على يقين بان اصواتهم لها وزنها".

وتابع بعد ساعات من لقائه معارضين فيتناميين "حين تكون الصحافة حرة، حين يكون بوسع الصحافيين والمدونين كشف الظلم والتجاوزات، فهذا يجعل المسؤولين الرسميين ملزمين بالخضوع للمحاسبة، ويعطي الشعب ثقة في النظام".

وقال "اعتقد ان دعم هذه الحقوق لا يشكل خطرا على الاستقرار، بل الواقع انه يعزز الاستقرار ويرسى اسس التقدم". ولا يتمكن المرشحون المستقلون عن الحزب الشيوعي الحاكم في فيتنام من الترشح للانتخابات، وتسيطر الدولة على جميع وسائل الاعلام، والاصوات المخالفة يتم اسكاتها او سجنها.