شهد لبنان أمس تطورًا أمنيًا تمثل في ثأر معروف حمية لابنه العسكري محمد، فقتل ابن شقيق مصطفى الحجيري، الملقب بأبي طاقية، ورفض تسليم نفسه متوعدًا بالوصول إلى "أبو طاقية"، فهل تعود الفتنة من بوابة عرسال مجددًا؟.

بيروت: عاد الوضع الأمني الى الواجهة مجددًا من بوابة عرسال، التي شهدت تطورًا خطيرًا حرَّك المخاوف من فتنة مذهبيّة ومن انطلاق أعمال ثأر متبادلة.

تمثل هذا التطوّر بثأر معروف حمية لابنه العسكري محمد حمية الذي أُعدم رميًا بالرصاص على يد جبهة النصرة في سبتمبر 2014، فقتل ابن شقيق مصطفى الحجيري الملقّب بابو طاقية، حسين محمد الحجيري، راميًا جثته على قبر ابنه في جبانة طاريا، رافضًا تسليم نفسه ومتوعّدًا بالوصول إلى ابو طاقية.

ووسط أجواء التوتّر توالت الأصوات المحذّرة من الانجرار وراء الفتنة، فدان تيار المستقبل الجريمة معتبرًا أنها" انتقامٌ بشع، لا يُعيد الجنود الشهداء إلى أهلهم، ولا ينصف تضحيات الجنود الذين ما زالوا مخطوفين، وهي نذير شؤم يعيد النفخ في رماد الفتنة، مناشدًا "الحكومة اللبنانية والمرجعيات السياسية والدينية التدخّل السريع لاستدراك التداعيات الخطيرة".

كذلك طالبت كتلة المستقبل بملاحقة القتلة، "لأنّ من ارتكب هذه الجريمة النكراء إنّما يكون بالفعل يقتل العسكريّ الشهيد مرّتين، وهو في عمله هذا يقف إلى جانب المتآمرين على استقرار لبنان وعلى وحدة اللبنانيين وانضوائهم جميعًا تحت سقف القانون".

تعقيبًا على الموضوع يؤكد النائب إيلي ماروني (الكتائب اللبنانية) في حديثه لـ"إيلاف" أن عملية الثأر التي جرت أمس إذا ما نظرنا إلى الموضوع عاطفيًا، نجد أن معروف حمية اعتمد لغة الثأر، ولم يكن ذلك ليحدث لو قامت الدولة اللبنانية بواجباتها، وحررت الأسرى من داعش، ولو أشعرت الدولة اللبنانية أهالي الضحايا أنها تهتم بالموضوع، لكانت خفت وطأة الثأر لدى حمية، لكن تقاعس الدولة اللبنانية عن القيام بواجبها وإهمال هكذا جرائم، ولم تسع الدولة إلى حلها، كل ذلك يدعو بمكان ما إلى اعتماد لغة الثأر.

أما النائب السابق اسماعيل سكرية فيؤكد لـ"إيلاف" أن الأمن والقضاء والدولة عليها القيام بواجباتها من خلال تسليم المطلوبين، وحل الثغرات الأمنية والمشاكل العالقة، حتى لا نصل إلى ما وصلنا إليه من ثأر اليوم، ولو قامت الدولة اللبنانية بواجباتها لما حصل هذا الأمر.

العسكريون لدى داعش
وردًا على سؤال هل تؤثر عملية الثأر هذه على استعادة المخطوفين العسكريين لدى داعش؟ يؤكد ماروني أن داعش لا يهتم لما يجري في الداخل اللبناني، بالعكس داعش يدعو إلى سفك الدماء، وسيكون أكثر سرورًا وراحة مع اعتماد لغة الثأر، وأصلاً لن تؤثر، لأن مصير العسكريين المخطوفين لا يزال مجهولاً، ولم يتم التفاوض بشأنهم، ولا تزال الأمور مجهولة في ما خص هذا الملف.

لا يعتقد سكرية ان هذا الموضوع سيؤثر بقضية المخطوفين العسكريين لدى داعش، لأن هذا الملف يبقى ضبابيًا ولم يبت فيه حتى الساعة.

محاكمة حمية
أما هل يحاكم حمية في حال القبض عليه؟، فيرى ماروني أن على الدولة أن تتطلع بعدالة نحو هذا الموضوع، وطبعًا يجب تطبيق القوانين حتى لا تستشري عادة الثأر في لبنان، ولكن يجب على الدولة أن تقوم بواجباتها، لكي تحل العدالة مكان الثأر، من خلال تطبيق القوانين.

يلفت سكرية إلى أنه لا ينتظر أمرًا مفيدًا من الدولة اللبنانية، المفروض ان يحاكم حمية مع تفهمنا لألمه ووجعه.

فتنة
هل الوضع في عرسال أمس كان ينذر بفتنة خطيرة على لبنان؟ يشير ماروني إلى أن الأمر كان يحمل فتنة في طياته، لكن القوى الأمنية تداركت الموضوع، وكان من شأن الأمر أن يوصل إلى اشتباكات بين مذهبين مختلفين، ولو حصلت هذه الأحداث قبل الانتخابات البلدية في البقاع، لكانت وضعت علامة استفهام حول مصير هذه الانتخابات.

يعتبر سكرية أن اللبنانيين تعلموا درسًا من الفتن السابقة، والوضع كان مضبوطًا لدى كل الأطراف. عن تحميل وسائل الإعلام مسؤولية تغذية النعرات بين مختلف الفرقاء في لبنان مما أدى إلى عملية الثأر هذه، يعتبر ماروني أنه في الفترة الأخيرة، لعب الإعلام دورًا سلبيًا في تعزيز مشاكل الناس وخوفهم وتعزيز الجرائم، بشكل يبقي النار مشتعلة في النفوس، وقد يكون هذا دور الإعلام، ولكن لنبحث عن خطة شاملة تضعها الدولة اللبنانية، لمراقبة التطورات الإعلامية وعدم تحميلها أكثر مما تحتمل.