أعلن وزيرا خارجية روسيا والسعودية أن اجتماع موسكو أظهر تطابق وجهات نظر أطراف الحوار الاستراتيجي حيال مكافحة الإرهاب والملفات الإقليمية المهمة.&

إيلاف من لندن: أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير، اليوم الخميس، أن المشاركين في الاجتماع رحبوا بإنشاء التحالف الإسلامي في السعودية، ودعوا إلى تعزيز التنسيق في ما بين روسيا والتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب في سوريا.

وأضاف لافروف بعد الاجتماع الوزاري المشترك الرابع للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وروسيا: "أكدنا التزامنا بقرارات المجموعة الدولية لدعم سوريا ومجلس الأمن الدولي بشأن التسوية السورية، وأيدنا عملية البحث عن حل لإنهاء النزاع في اليمن وليبيا وعدد من المناطق الأخرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، كما ناقش الاجتماع الوضع في العراق أيضًا.

ومن جانبه أكد الجبير، أنهم ناقشوا خلال جلسة الحوار التعاون في مكافحة الإرهاب، مشيرًا إلى أنهم تطرقوا أيضًا إلى توطيد التعاون المشترك في مجالات التعليم والطاقة والتصنيع العسكري والتسليح.

اثبات فعالية&

وقال وزير الخارجية الروسي إن الحوار في إطار "روسيا ـ مجلس التعاون الخليجي" أكد فعاليته، معربًا عن أمله في أن يمنح الاجتماع الجديد في موسكو زخمًا جديدًا لهذا الحوار.

وكان لافروف قال لدى افتتاحه الاجتماع الرابع للحوار الاستراتيجي إن "الحوار أثبت خلال السنوات الأخيرة فعاليته بشأن القضايا الإقليمية والعالمية".

وأشار الوزير الروسي إلى أن موسكو أجرت منذ الجولة الأخيرة من هذا الحوار في عام 2014 العديد من الاتصالات واللقاءات على المستوى الأعلى مع الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي.

كما كان وزير الخارجية السعودي قال في مستهل جلسة الحوار الروسي الخليجي إنه يأمل في مناقشة الأوضاع في سوريا والعراق واليمن، وكذلك نشاط إيران بالمنطقة مع نظيره الروسي في اجتماع اليوم.

وأضاف الجبير، الذي ترأس الاجتماع من جانب مجلس التعاون، للصحافيين قبل بدء الاجتماع، إنهم يتطلعون إلى إجراء محادثات مثمرة حول قضايا تهم المنطقة وخصوصًا الوضع في سوريا والعراق واليمن، مشيرًا إلى أن دول الخليج العربية تسعى إلى إقامة أفضل علاقة مع روسيا.

احترام السيادة

وأشار الوزير السعودي إلى توافق مواقف دول الخليج وروسيا بشأن ضرورة احترام السيادة وإقامة علاقات حسن الجوار وسياد القانون الدولي ومبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية، مؤكدًا تمسك مجلس التعاون الخليجي بالتزاماته في مجال مكافحة الإرهاب. وأضاف أن دول الخليج تحترم وتقيّم موقف موسكو بشأن حل القضية الفلسطينية.

يذكر أن هذا هو اجتماع الحوار الرابع بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي، وشارك فيه وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي، وهي الكويت والإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان، وكذلك الأمين العام للمجلس، عبد اللطيف الزياني.

وكانت عقدت الفعاليات المماثلة السابقة الثلاث للحوار الروسي الخليجي في كل من أبو ظبي والرياض والكويت.&
&