طهران: اعلن القضاء الايراني السبت اعتقال ثمانية اشخاص متهمين ببث اغنيات مصورة اعتبرت "فاحشة" على قناة تلفزيونية فضائية مقرها في الخارج.

ونقلت وكالة انباء السلطة القضائية عن مدعي عام طهران عباس جعفري دولت ابادي قوله "الاسبوع الماضي اعتقل ثمانية اشخاص كانوا ينتجون اغنيات مصورة فاحشة بثت على قناة مضادة للثورة".

وتطلق السلطات الايرانية تسمية "مناهضة للثورة" على كل القنوات ومقرها في الخارج التي تعارض على حد قولها قيم واسس الجمهورية الاسلامية.

ولم يكشف المدعي هوية الموقوفين ولا اسم القناة التلفزيونية.

وتبث عشرات القنوات الفضائية برامج بالفارسية بعضها برامج عامة مع فقرات اخبارية في حين لا تبث اخرى سوى الموسيقى ومسلسلات او افلام.

والخميس اعلنت الوكالة عن اعتقال قرب قزوين (شمال) 30 شابا وشابة حكم عليهم في اقل من 24 ساعة ب99 جلدة بسبب اقامتهم احتفالا في فيلا قدمت فيه الكحول، وتم تطبيق العقوبة فورا ليكونوا عبرة.

وفي منتصف ايار/مايو اعلن مدعي طهران اعتقال ثمانية اشخاص مرتبطين باوساط الموضة اتهموا بالترويج ل"ثقافة مناهضة للاسلام" خصوصا لنشر صور نساء غير محجبات على انستاغرام.

وكشفت وسائل الاعلام عن اعتقالات اخرى في البلاد في الاسابيع الاخيرة.

وتضاعفت هذه القضايا رغم رغبة الرئيس المعتدل حسن روحاني تطبيق حرية اجتماعية وثقافية اكبر.

وفي نيسان/ابريل اعلن قائد شرطة طهران انه سينشر في العاصمة سبعة الاف شرطي باللباس المدني للتصدي للاعمال "اللااخلاقية".

وهؤلاء الشرطيون مكلفون مراقبة "ارتداء الحجاب بالشكل الصحيح والموسيقى الصاخبة ومضايقة النساء وعدم ارتداء الحجاب في السيارات".