بيروت: انطلقت المرحلة الاخيرة من الانتخابات البلدية والاختيارية في لبنان صباح الاحد في محافظتي الشمال وعكار في استحقاق جرى على عدة مراحل وهو الاول في البلاد منذ ست سنوات.

وفتحت مراكز الاقتراع ابوابها عند السابعة (5,00 ت غ) امام ناخبي محافظة لبنان الشمالي البالغ عددهم نحو 580 الف شخص شخصا وناخبي محافظة عكار البالغ عددهم قرابة 270 الف. ويتنافس 5976 مرشحة ومرشح في 273 بلدية و1553 مرشح على 740 مركز مختار، وفق ما نقلت الوكالة الوطنية للاعلام عن وزارة الداخلية.

وتجري الانتخابات البلدية في لبنان كل ست سنوات، ويطغى عليها في المدن الكبيرة نفوذ الاحزاب وزعماء الطوائف. اما في البلدات والقرى الصغيرة، يتداخل هذا النفوذ مع الصراعات العائلية.

وتشهد مدينة طرابس ابرز المعارك الانتخابية اذ تتنافس فيها اربع لوائح على مجلس بلدي من 24 عضوا. وبحسب الوكالة الوطنية، فان اللائحة الاولى هي "لطرابلس" وتدعمها قوى سياسية متنوعة ابرزها تيار المستقبل ورئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي. 

اما اللائحة الثانية فهي لائحة "قرار طرابلس" المدعومة من وزير العدل السابق اللواء أشرف ريفي، واللائحة الثالثة هي لائحة "طرابلس عاصمة" مدعومة من النائب السابق مصباح الاحدب. وتتألف اللائحة الرابعة "شباب طرابلس 2022" من اربعة اعضاء.

وجرت المراحل الثلاث للانتخابات في الثامن من ايار/مايو في محافظات البقاع وبعلبك - الهرمل (شرق) وبيروت وفي 15 ايار/مايو في محافظة جبل لبنان، وفي 22 ايار/مايو في محافظتي الجنوب والنبطية.

وعملية الاقتراع هذه هي الاولى التي تجري في لبنان منذ العام 2010، اذ لم تنظم انتخابات برلمانية منذ العام 2009 وتم التمديد مرتين للبرلمان الحالي نتيجة الانقسامات الحادة في البلاد في وقت لم ينتخب البرلمان رئيسا جديدا للجمهورية رغم مرور سنتين على شغور منصبه بسبب الازمة السياسية.