بيروت: تأتي الاستقالة بعد ثلاثة ايام من ابلاغ المبعوث الدولي لسوريا ستافان دي ميستورا مجلس الامن أنه لا ينوي استئناف مفاوضات السلام السورية في جنيف قبل اسبوعين أو ثلاثة.

وقال علوش، في بيان نشره على حسابه على تويتر، "لم تكن التجربة التي مرت بها المفاوضات في الجولات الثلاث (في جنيف برعاية الامم المتحدة) ناجحة بسبب تعنت النظام واستمراره في القصف والعدوان على الشعب السوري وعدم قدرة المجتمع الدولي على تنفيذ قراراته خاصة في ما يتعلق بالجانب الانساني من فك الحصار وادخال المساعدات الى المناطق المحاصرة والافراج عن المعتقلين والالتزام بالهدنة" السارية منذ 27 فبراير برعاية روسية اميركية.

اضاف: "وحيث اني (..) كنت مصرًّا مع زملائي في الهيئة والوفد على عدم التنازل عن ثوابت الثورة بتحقيق انتقال سياسي لا وجود لبشار الاسد ورموز نظامه فيه، وبينت اكثر من مرة أن المفاوضات الى ما لا نهاية هي ضرب من العبث بمصير هذا الشعب، فإني اعلن انسحابي من الوفد، وقدمت استقالتي للهيئة من منصب كبير المفاوضين".

وتضم الهيئة العليا للمفاوضات ابرز مجموعات المعارضة السورية. ويقود علوش حركة "جيش الاسلام" السلفية المسلحة، وهي ضمن مئة مجموعة معارضة ايّدت اتفاق وقف الاعمال القتالية الساري منذ 27 فبراير. وخلف النزاع السوري المستمر منذ مارس 2011 اكثر من 280 الف قتيل علاوة على ملايين النازحين.