ألقت أجهزة الرقابة ومكافحة الفساد في مصر، مساء أمس الأحد، القبض على مستشار وزير الصحة أحمد عماد، بتهمة الفساد وتلقي رشوة.

إيلاف من القاهرة: في ضربة جديدة للفساد في مصر، ألقى ضباط هيئة الرقابة الإدارية، وهي أعلى جهة لمكافحة الفساد الحكومي في مصر، القبض على مستشار وزير الصحة، الدكتور أحمد عز، متلبسًا بتقاضي رشوة مالية من إحدى شركات الأجهزة والمستلزمات الطبية بمقر ديوان عام وزارة الصحة.

وتلقت هيئة الرقابة الإدارية، بلاغاً يفيد بطلب مستشار وزير الصحة، لشؤون أمانة المراكز الطبية المتخصصة، رشوة من احدي الشركات لتوريد أجهزة طبية إلى المستشفيات العامة.

وعلمت "إيلاف" أن مستشار الوزير طلب رشوة قيمتها خمسة ملايين جنيه مصري، لتسهيل توريد شركة متخصصة في المستلزمات الطبية، أجهزة أشعة رنين مغناطيسي للمستشفيات العامة.

وحصلت هيئة الرقابة الإدارية على معلومات تفيد بوجود اتفاق يتم بين مستشار الوزير ومسؤولي الشركة، واستطاعت تصوير عملية تلقي الرشوة بالصور الفوتوغرافية والفيديو، من خلال وضع كاميرات في مكتبه قبل عملية تسلم الرشوة.

وداهمت قوة من هيئة الرقابة الإدارية ومباحث الأموال العامة مقر وزارة الصحة، وألقت القبض على مستشار الوزير، أثناء تلقي الرشوة، وتقدر بخمسة ملايين جنيه مصري، في صورة خمس شيكات بنكية.

ويعتبر مستشار الوزير أحمد عز المتهم بتلقي الرشوة، صديق مقرب للوزير الدكتور أحمد عماد، وعمل مستشاراً له لشؤون العيادات الخارجية، أثناء تولي الأخير منصب عميد كلية الطب جامعة عين شمس.

وتخوض مصر حرباً ضد الفساد، ويحاكم حالياً وزير الزراعة السابق، صلاح هلال ومستشار له، بتهمة تلقي رشوة من أحد رجال الأعمال.

ويحاكم رئيس جمعية مكافحة الفساد، حمدي الفخراني بتهمة الابتزاز وتلقي رشوة تقدر بـ3.5 ملايين جنيه من رجل أعمال، مقابل عدم إثارة الإعلام ضده أو إقامة دعاوي قضائية، بشأن حصوله على أرضي الدولة بغير حق.

وحسب تصريحات لرئيس الجهاز المركزي للمحاسبات المستشار هشام جنينة، فإن حجم الفساد في مصر في العام 2015، يقدر ب600 مليار جنيه، وتسبب هذا التصريح في عاصفة من الهجوم بحقه، وأصدر السيسي قراراً بعزله من منصبه مؤخراً، ويخضع للتحقيق حالياً في تهمة نشر أخبار كاذبة عن الفساد في مصر.