لندن: أعلن جراحون في مستشفى جامعة الملك عبد العزيز في السعودية أن حقن شحوم في المفاصل يخفف من آلام التهاب المفاصل في اختراق طبي يمنح الأمل للمصابين بهذا المرض في انحاء العالم. 

وأُعطيت حقن الشحوم في هذا الاختبار الطبي الريادي الى 100 مريض يعانون بدرجات معتدلة الى حادة مرض الفصال العظمي وهو أكثر انواع التهاب المفاصل انتشارا مع التهاب المفاصل الروماتويدي. 

ويتيح العلاج الذي توصل اليه الأطباء في مستشفى جامعة الملك عبد العزيز تزييت المفاصل من الداخل لتحسين عملها والتخفيف من آلامها وتيبسها. 

وتؤخذ الكمية الصغيرة من الشحوم التي تُستخدم في تزييت المفاصل الملتهبة من جسم المريض نفسه الذي يختاره الأطباء حسب رغبته وتوفر الشحوم في جسمه. وتُجرى العملية كلها في العيادة الخارجية بتخدير موضعي. 

ويقوم الأطباء خلال العملية بأخذ الشحوم وتحضيرها ثم حقنها في تجويف الركبة المصابة بالفصال العظمي. ويغادر المريض بعد العملية بفترة وجيزة مع مضادات حيوية ومهدئات ثم متابعة حالته لتحديد درجة التحسن في وظيفة المفصل وتخفيف الألم والتيبس. 

ويحدث الفصال العظمي الذي يعاني منه في بريطانيا وحدها مثلا أكثر من 8 ملايين شخص، بسبب تآكل الغضروف الرخو الذي يغطي سطح العظم بحيث يجعل الحركة صعبة ويؤدي الى الالتهاب والألم والتورم والتيبس.

وتكون العلاجات محدودة لهذا المرض بتركيزها على تخفيف الألم وتحسين حركة المفصل مع اللجوء الى استبدال المفصل بجراحة في الحالات الشديدة. 

وقال رئيس فريق الباحثين الذين اجروا الاختبار "ان المفاصل مثل صندوق التروس في السيارة تعمل على أفضل وجه حين تكون فيها مستويات جيدة من التزييت الذي توفره مادة زلالية".


 

وأضاف ان حمض الهيالورونيك، احد عناصر هذه المادة الزلالية، لا يعمل بصورة صحيحة لدى المصابين بالفصال العظمي وتشير بعض الدراسات الى تحسين عملية التزييت بحقن من حمض الهيالورونيك. 

وأكد الباحثون الذين تولت جامعة الملك عبد العزيز تمويل دراستهم ان حقنة بسيطة من الشحوم تخفف من مرض الفصال العظمي المزمن وانهم يستخدمون التزييت الذاتي الذي يوفره شحم المريض نفسه لتحسين عمل المفصل وتخفيف الألم. 

أعدت إيلاف التقرير عن صحيفة الديلي ميل البريطانية على الرابط أدناه: 

http://www.dailymail.co.uk/health/article-3614069/Inject-fat-ease-pain-arthritis-Surgeons-believe-groundbreaking-discovery-cure-millions-debilitating-joint-injuries.html