فازت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي التي جرت في بورتوريكو على منافسها بيرني ساندرز لاختيار مرشح الحزب في الانتخابات الرئاسية نهاية العام الجاري .

وبهذا الفوز تصبح كلينتون، المرشحة الأوفر حظا للفوز بترشيح الديمقراطيين، على وشك الحصول على العدد اللازم من المندوبين لنيل الترشح حيث لم يعد ينقصها سوى 30 مندوبا لتصل إلى العدد المطلوب وهو 2383 مندوبا.

يذكر أن مواطني بورتوريكو، التي تتمتع بوضع خاص، لا يحق لهم التصويت في الانتخابات العامة ولكنهم يشاركون في الحملات الانتخابية، كما أن عشرات الآلاف من بورتوريكو يعيشون في ولاية فلوريدا الأمريكية.

وكانت كلينتون قد فازت السبت في الانتخابات التمهيدية في فيرجين آيلاندز.

وقضى ساندرز وكلينتون الأحد في ولاية كاليفورنيا التي تعتبر الأهم بين ست ولايات ستشهد الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي الثلاثاء.

ومن المقرر إجراء الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في ولايات نيو جيرسي ونورث داكوتا وساوث داكوتا ومونتانا ونيو مكسيكو وكاليفورنيا الثلاثاء.

"السباق قد انتهى"

وكانت كلينتون قد أعلنت الأسبوع الماضي أن سباقها مع ساندرز "قد انتهى".

وقالت في مقابلة مع شبكة سي إن إن الإخبارية: "سأكون مرشحة الحزب الديمقراطي للرئاسة، هذا الأمر قد حسم بالفعل، ليس هناك احتمال آخر".

ويواجه ساندرز ضغوطا للانسحاب من السباق لصالح كلينتون، بعدما أصبح دونالد ترامب المرشح المفترض للحزب الجمهوري.

لكن ساندرز تعهد بمواصلة السباق حتى انعقاد مؤتمر الحزب لاعلان مرشحه في انتخابات الرئاسة المقرر أن تجرى في الثامن من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.