لوس انجليس: اعلن بيرني ساندرز السناتور عن ولاية فيرمونت، لانصاره الثلاثاء انه سيواصل حملته في الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي لاختيار مرشحه الى البيت الابيض، على الرغم من اعلان هيلاري كلينتون فوزها بتعيين الحزب.

وقال ساندرز خلال تجمع في سانتا مونيكا في كاليفورنيا "سنكافح بجد للفوز في انتخابات الثلاثاء المقبل في واشنطن". واضاف "سنواصل معركتنا من اجل العدالة الاجتماعية والاقتصادية والعرقية والبيئية في فيلادلفيا" حيث سيعقد الحزب الديموقراطي مؤتمره في يوليو المقبل لتعيين مرشح رسمي سينافس الجمهوري دونالد ترامب على الرئاسة.

وتابع ساندرز "اتقن الحساب واعرف ان المعركة صعبة جدا. لكننا سنواصل المعركة للحصول على كل صوت وكل ناخب". واكد ان هيلاري كلينتون اتصلت به. وقال "هنأتها على انتصاراتها هذا المساء".

وفازت كلينتون في ثلاث ولايات اضافية الثلاثاء هي نيوجيرسي ونيومكسيكو وداكوتا الجنوبية وهي في الطليعة في الانتخابات الجزئية في كاليفورنيا. اما ساندرز فقد فاز في مونتانا وداكوتا الشمالية. من جهة اخرى، اكد بيرني ساندرز انه ينتظر بفارغ الصبر العمل مع الرئيس باراك اوباما الذي اتخذ موقفا محايدا رسميا في الانتخابات لكنه يبدو على عجلة كي تحسم بسرعة. وسيلتقي الرجلان في البيت الابيض بواشنطن الخميس قبل آخر انتخابات تمهيدية تجري في العاصمة الفدرالية الثلاثاء المقبل.

الولايات التي فاز بها ساندرز وكلينتون 
في ما يلي لائحة بالولايات والمناطق التي فاز بها كل من بيرني ساندرز وهيلاري كلينتون في الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي لاختيار مرشح للاقتراع الرئاسي المقرر في تشرين الثاني/نوفمبر، قبل التصويت الثلاثاء في ست ولايات (كاليفورنيا ونيوجيرسي ونيومكسيكو ومونتانا وداكوتا الجنوبية وداكوتا الشمالية).

وستجري آخر عملية تصويت الثلاثاء المقبل في العاصمة الفدرالية واشنطن.

- هيلاري كلينتون: فازت في 29 عملية اقتراع

- الولايات والمناطق: الاباما، اريزونا، اركنسو، كارولاينا الشمالية، كارولاينا الجنوبية، كونيتيكت، ديلاوير، فلوريدا، جورجيا، غوام*، ايلينوي، ايوا، كنتاكي، لويزيانا، ميريلاند، ماساتشوسيتس، ميزوري، ميسيسيبي، نيفادا، نيويورك، اوهايو، بنسلفانيا، بورتوريكو*، جزر ماريانا الشمالية*، الجزر العذراء*، ارخبيل ساموا الاميركي*، تينيسي، تكساس، فيرجينيا.

* الاراضي الاميركية تصوت في الانتخابات التمهيدية لكنها لا تقترع في الانتخابات الرئاسية.

- عدد الاصوات التي حصلت عليها: 13,3 مليون حسب الموقع الالكتروني المتخصص "ذا غرين بيبرز".

- المندوبون الذين يؤيدونها: 2384 بينهم 572 من كبار الناخبين حسب شبكة سي ان ان.

"كبار الناخبين" هم حكام الولايات الديموقراطيون واعضاء الكونغرس الديموقراطيون وبعض الاعضاء "المميزين" مثل باراك اوباما وبيل كلينتون واكثر من 400 عضو في الهيئات الوطنية للحزب او "اللجنة الديموقراطية الوطنية".

- بيرني ساندرز: فاز في 21 عملية اقتراع

- الولايات والمناطق: الاسكا، كولورادو، هاواي، ايداهو، انديانا، كنساس، ماين، ميتشيغن، مينيسوتا، نبراسكا، نيوهامشير، اوكلاهوما، اوريغون، رود آيلاند، يوتا، فيرمونت، فيرجينيا الغربية، ولاية واشنطن، ويسكونسين، وايومينغ وكذلك عمليات التصويت للديموقراطيين في الخارج.

- عدد الاصوات التي حصل عليها: 10,2 مليون صوت.

- المندوبون الذين يؤيدونه: 1568 بينهم 47 من كبار الناخبين.