نصر المجالي: تسلم سلاح الجو الإسرائيلي، الطائرة المقاتلة المتطورة الأولى من طراز "أف 35" الأميركية الصنع، بحضور وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان.

وأقيمت في مدينة بورت فورت بولاية تكساس الأميركية يوم الأربعاء مراسم تسليم سلاح الجو الإسرائيلي للطائرة المقاتلة المتطورة. حيث أن إسرائيل هي الدولة الأولى وربما الوحيدة في الشرق الأوسط التي تملك هذه الطائرة المتميزة بقدرتها على الاختفاء عن شاشات الرادار وعلى حمل الأسلحة الذكية.

وأطلقت إسرائيل على هذه الطائرة المقاتلة، وهي طائرة شبح من الجيل الخامس، يفترض أن تضع إسرائيل في مقدمة جبهة التكنولوجيا العالمية في هذا المجال، اسم "أدير" بالعبرية، وتعني (الجبار ـ Mighty One).

عقود

ومن المقرر أن يتسلم سلاح الجو الإسرائيلي في المرحلة الأولى 33 طائرة من هذا الطراز، ثم سيتم التعاقد على شراء 40 مقاتلة أخرى، نهاية العام الجاري، بعد الإتفاق على ذلك خلال اللقاء الذي جمع ليبرمان بآشتون كارتر.

وشارك في مراسم الاستلام وزير الدفاع الإسرائيلي إلى جانب قادة سلاح الجو الإسرائيلي، وكبار وزارة الدفاع، وبحضور مسؤولين من الجهاز الأمني الأميركي ومسؤولي شركة "لوكهيد مارتين".

وأعرب وزير الدفاع الإسرائيلى أفيغدور ليبرمان خلال مؤتمر صحفي عقد فى ولاية تكساس، قبل مراسم الإعلان عن تسلم إسرائيل الدفعة الأولى من طائرات الشبح "إف 35" الأكثر تقدمًا فى العالم، عن تفاؤله من إمكانية الإنتهاء من صفقة المساعدات الأميركية المقدمة لإسرائيل في نوفمبر المقبل.

لقاء ليبرمان وكارتر

وكان ليبرمان التقى وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر للمرة الأولى في البنتاغون، قبل عملية التسليم، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع التي لم تقدم تفاصيل حول الزيارة. وأوضح مسؤول أميركي مطلع على المحادثات بين الوزيرين أن كارتر وليبرمان "أجريا حديثًا جيدًا".

ووفقًا لبيان رسمي من وزارة الدفاع الأميركية، فإن كارتر وليبرمان أعادا التأكيد على قوة العلاقة الدفاعية بين إسرائيل والولايات المتحدة، والالتزام الثابت للولايات المتحدة بأمن إسرائيل. وأفادت مصادر عبرية أن إسرائيل تتسلم هذه الطائرة على الرغم من علامات الاستفهام حول أدائها، وأن شراءها جاء من أجل الحفاظ على التفوق النوعي لإسرائيل في الشرق الأوسط.