صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيكون له تأثير على أوروبا وروسيا. ورد على تصريحات لرئيس الحكومة البريطانية حول مصلحة روسيا في خروج بريطانيا من الاتحاد.


نصر المجالي: في تصريحات أدلى بها للصحافيين في طشقند حيث شارك في قمة منظمة شنغهاي للتعاون يوم الجمعة، قال بوتين إن تصريحات كاميرون حول الموقف المزعوم لروسيا، لا أساس لها على الإطلاق.

واستطرد بوتين قائلا: "إنني أعتقد أنها ليس إلا محاولة غير لائقة للتأثير على الرأي العام في بلاده". وأضاف أن هذه المحاولات لم تأت بالنتائج المرجوة. وتابع أنه لا يحق لأحد طرح أي مزاعم حول موقف روسيا من هذه المسألة بعد الاستفتاء. وشدد قائلا: "ليس ذلك إلا مظهر من مظاهر المستوى المتدني للثقافة السياسية.

رفض الاتهامات

ورفض الرئيس الروسي الاتهامات الموجهة إلى روسيا بالتدخل في العمليات المرتبطة باستفتاء بريطانيا. وشدد قائلا: "إننا لم نتدخل أبدا ولم نطلق أي تصريحات. وأعتقد أننا كنا نتصرف بصورة صحيحة تماما، وكنا نراقب التطورات عن كثب. لكننا لم نؤثر على هذه العملية، ولم نحاول أن نؤثر".

وأردف قائلا: "إنه خيار المواطنين البريطانيين. ونحن لم نتدخل ولا نخطط للتدخل". وأكد الرئيس أن روسيا ستراقب عن كثب وستحلل التطورات اللاحقة، متوقعا بأن تبدأ لندن إجراءات رسمية ما مرتبطة بنتيجة الاستفتاء.

وبشأن الدوافع وراء خيار البريطانيين، اعتبر بوتين أن تصويتهم لصالح الخروج، يعكس عدم الرضى&عن&تعاطي لندن مع القضايا في مجال الأمن التي شهدت تصعيدا حادا على خلفية موجات الهجرة الكبيرة، ومن التمويل البريطاني للاقتصادات الضعيفة في الاتحاد.

كما ربط الرئيس الروسي قرار المواطنين البريطانيين بتركيز السلطة بقدر كبير جدا في مؤسسات الاتحاد الأوروبي، وتآكل حدود الدول.

لا كارثة محتملة&

ولم يتوقع بوتين حدوث أي كارثة عالمية في الأسواق، مشيرا إلى أنها ستنكمش لبعض الوقت بعد خروج بريطانيا إلا أنها سرعان ما ستتعافى.&

وأعرب عن استعداد روسيا لتعديل السياسة الاقتصادية والعلاقات مع الشركاء الأوروبيين إن لزم الأمر.

وذكر بوتين أنه لا يعتقد ان&خروج بريطانيا تؤثر على مسألة العقوبات، معربًا عن استعداد روسيا للرد إيجابيا على أي خطوات إيجابية من الاتحاد الأوروبي.

وقال إن نسبة القرارات الملزمة الصادرة عن البرلمان الأوروبي، تزيد عن نسبة القرارات الملزمة التي كانت تصدر عن مجلس السوفيات الأعلى في الاتحاد السوفياتي بشأن شؤون الجمهوريات السوفياتية. وأوضح أن ذلك يدل على تركيز شديد للسلطة في أيدي مؤسسات الاتحاد الأوروبي.

تآكل الحدود&

وأشار إلى أن هذا الأمر واستمرار السير على طريق تآكل الحدود يروق للبعض، لكنه لا يروق للبعض الآخر. وأضاف: "تشير نتائج الاستفتاء إلى أن هذا الأمر لا يروق لأغلبية المواطنين البريطانيين".

وفيما يخص تداعيات قرار البريطانيين، قال بوتين إنها ستكون إيجابية وسلبية على حد سواء، لكن الحياة وحدها يمكن أن تكشف عن نسبة الإيجابيات والسلبيات بين تداعيات الاستفتاء.

واستطرد قائلا: "بلا شك سيأتي ذلك بتداعيات ما بالنسبة لبريطانيا وأوروبا وبالنسبة لنا"، مضيفا أن هذه التداعيات لا مفر منها.

تداعيات دولية

وقال بوتين: "في حال جاء تنظيم هذا الاستفتاء ونتائجه التي أعلن عنها اليوم، بدافع الثقة المفرطة بالنفس والموقف السطحي لحكومة بريطانيا في حل المسائل المصيرية للبلاد وأوروبا، فسيكون لكل هذا تداعيات دولية كبيرة".

وذكر بأن الأسواق المالية قد ردت على قرار البريطانيين بالتراجع، لكنه توقع عودة المؤشرات السوقية إلى طبيعتها على المدى الزمني المتوسط، واستبعد وقوع أي كارثة عالمية في الأسواق المالية بسبب قرار الخروج البريطاني.

وأضاف: "بلا شك سنراقب الوضع عن كثب، وسنعدل سياستنا الاقتصادية في حال اقتضت الضرورة ذلك، كما سنعدل علاقاتنا مع الشركاء في أوروبا".

موقف الكرملين

يشار إلى أن موسكو وصفت نتائج استفتاء بريطانيا حول الخروج من الاتحاد الأوروبي أنه "شأن داخلي" لهذا البلد وعلاقاته مع بروكسل.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف يوم الجمعة: "نأمل في أن تسود ضرورة إقامة علاقات جيدة مع بلادنا في الظروف الجديدة".

ولا يرى بيسكوف أن هناك علاقة بين مسألة العقوبات المفروضة على روسيا وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى وجود وجهات نظر مختلفة في الاتحاد الأوروبي بشأن عقوباته ضد روسيا، وفعالية هذه&العقوبات مهما كانت علاقة بريطانيا بالاتحاد الأوروبي.

وأضاف المتحدث باسم الكرملين أن "دولا مختلفة مهتمة بدرجات مختلفة بتطوير التعاون الاقتصادي التجاري والحفاظ على علاقات طيبة مع روسيا، كما أنها تفهم بشكل مختلف عدم وجود بديل للعلاقات الطيبة بين الاتحاد الأوروبي وروسيا".
&