طالبت الدول الست المؤسسة للاتحاد الاوروبي السبت بريطانيا بالشروع "في اسرع وقت ممكن" في الية الخروج من الاتحاد الاوروبي، فيما اكدت فرنسا ان تعيين رئيس جديد للحكومة البريطانية امر "ملحّ".


برلين: قال وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير السبت في ختام اجتماع لوزراء خارجية الدول الست المؤسسة للاتحاد الاوروبي في برلين "نقول هنا معا ان هذه العملية يجب ان تبدأ باسرع وقت حتى لا نجد انفسنا غارقين في مأزق".

وكان الوزير الالماني يتحدث محاطا بوزراء خارجية فرنسا جان مارك ايرولت وهولندا بيرت كوندرس وايطاليا باولو جنتيلوني وبلجيكا ديدييه ريندرز ولوكسمبورغ جان اسلبورن.

واضاف "يجب ان تكون لدينا امكانية الاهتمام بمستقبل اوروبا"، مطالبا بتطبيق المادة 50 من اتفاقية لشبونة التي تنص على انسحاب طوعي واحادي من الاتحاد الاوروبي.

من جهته، دعا وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت الى تعيين رئيس وزراء بريطاني جديد بأسرع وقت ممكن خلفا لديفيد كاميرون الذي استقال إثر قرار البريطانيين الانسحاب من الاتحاد الاوروبي.

وقال آيرولت بعد لقاء مع نظرائه من الدول الخمس الاخرى المؤسسة للاتحاد الاوروبي "بالتأكيد يجب تعيين رئيس وزراء جديد، الامر سيستغرق على الارجح بضعة ايام لكنه ملح" بدون المزيد من التوضيحات.

&واكد الوزير الفرنسي "نطلب احترام المادة 50 وتطبيقها. الامر ملح ويخدم مصلحة البريطانيين والاوروبيين على حد سواء. نطلب احترام (الدول) الـ27 الاخرى".

&ودعا وزير الخارجية الهولندي ايضا الى "طي الصفحة في أسرع وقت ممكن".

وشدد الوزراء الستة على ضرورة ان تقترب اوروبا من مواطنيها وتلبي تطلعاتهم وخصوصا عبر مكافحة الازمة الاقتصادية والبطالة والعمل على حل ازمة الهجرة وحتى القضايا الامنية بعد اعتداءات بروكسل وباريس.

وقال شتاينماير "علينا اعداد الردود معا والبرهنة على ان اوروبا ليست ضرورية فحسب بل ومؤهلة ايضا". واضاف "نأمل في ان نتمكن من التركيز على هذه الردود وهذه هي رسالتنا للندن".

المفوض الاوروبي البريطاني يعلن استقالته

اعلن المفوض الاوروبي للخدمات المالية البريطاني جوناثان هيل السبت استقالته من هذا المنصب، معبرا عن "خيبة امله الكبيرة" من قرار مواطنيه مغادرة الاتحاد.

وقال هيل في بيان بعد يومين على الاستفتاء الذي قررت فيه غالبية البريطانيين الخروج من الاتحاد &الاوروبي "بما اننا ننتقل الى مرحلة جديدة، اعتقد انه ليس من الجيد ان اواصل العمل بصفتي مفوضا بريطانيا كما لو ان شيئا لم يحدث".

وتابع المفوض للخدمات المالية والاستقرار المالي واتحاد سوق الرساميل منذ 2014 "طبقا لما بحثته مع رئيس المفوضية (جان كلود يونكر) قبل بضعة اسابيع، اعلنت له استقالتي".

ودعا هيل (56 عاما) العضو السابق في مجلس اللوردات البريطاني والذي عينه رئيس الوزراء المحافظ ديفيد كاميرون مفوضا بريطانيا في المفوضية الاوروبية الى "انتقال منتظم" مع خلفه.

وقال "على غرار الكثيرين هنا وفي المملكة المتحدة، اشعر بالطبع بخيبة امل كبيرة حيال نتائج الاستفتاء. كنت اود ان تكون النتيجة مختلفة، لكن الشعب البريطاني اتخذ قرارا مغايرا، وهكذا تعمل الديموقراطية".

وقال في بيانه انه وصل الى بروكسل "مشككا في اوروبا" غير انه بات مقتنعا بانه "على الرغم من الاحباطات، فان انتماءنا (الى الاتحاد الاوروبي) جيد لمكانتنا في العالم ولاقتصادنا".

وردا على استقالة هيل، اعلن يونكر استعداده للنظر في تعيين مفوض بريطاني جديد، مشيرا في بيان الى ان المفوض الاوروبي للعملة الموحدة فالديس دومبروفسكيكس سيتولى في الوقت الحاضر مهام هيل.

وجاء في البيان الصادر عن المفوضية ان "الرئيس يونكر يبقى على استعداد للبحث سريعا مع رئيس الوزراء البريطاني اسماء محتملة لمفوض من جنسية بريطانية، فضلا عن مسالة تخصيص حقيبة محتملة".