بعد تأكيد دافيد كاميرون اعتزامه التنحي من منصبه كزعيم لحزب المحافظين وكرئيس للوزراء عقب التصويت بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ولفته لضرورة انتخاب خليفته في وقت انعقاد المؤتمر القادم للحزب في أكتوبر المقبل، ترى ما هي القواعد الخاصة بالحزب ومن أهم أبرز المرشحين لخلافته ؟

بدايةً، ستقوم لجنة 1922 البرلمانية لحزب المحافظين بالإشراف على السباق الانتخابي، ومن المتوقع أن تتبع نفس النظام الذي تم اعتماده لانتخاب دافيد كاميرون عام 2005. ومع هذا، سيتعين على مجلس حزب المحافظين أن يصادق على ذلك.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن النواب الذين سيرغبون في خوض الانتخابات سيكونوا بحاجة لأن يتم ترشيحهم من قبل اثنين آخرين من أجل إدراجهم بورقة الاقتراع. وإن كان هناك 3 مرشحين أو أكثر، فسيعقد اقتراع أو سلسلة من الاقتراعات للـ 331 نائباً المنتمين للحزب لخفض العدد في الأخير إلى اثنين. وفي كل جولة، سيتم استبعاد المرشح الذي سيحصل في ذلك الاقتراع على أقل الأصوات.

وسيجرى بعد ذلك تصويت لعموم الحزب لاختيار الفائز. وإن كان سيتوافر للحزب زعيم جديد وقت انعقاد مؤتمر الخريف، الذي سيبدأ في الـ 2 من شهر أكتوبر المقبل، فسيكون من الضروري إجراء الاقتراعات الأولية قبل رفع البرلمان لأخذ عطلته الصيفية في الـ 21 من شهر&يوليو المقبل. ثم ستكون هناك سلسلة من الحملات الانتخابية على مدار فصل الصيف قبل أن يُتَّخَذ قرار في&سبتمبر.

وأبرزت البي بي سي في هذا السياق قائمة بأهم الأسماء المرشحة لخلاف كاميرون وهم :

- بوريس جونسون : عمدة لندن السابق وأوفر المرشحين حظاً. وكان يعمل كصحافي قبل أن يتحول لواحد من أبرز ساسة حزب المحافظين، ويبلغ من العمر 52 عاماً، وهو من أكثر الوجوه المألوفة في عالم السياسة البريطانية، كما بات من الأسماء المعروفة بفضل ما يتمتع به من أسلوب سياسي غير تقليدي وجاذبية مميزة.

- مايكل غوف : صحافي سابق بجريدة التايمز، ويبلغ من العمر 48 عاماً، لكن سبق له أن وضع حداً لطموحاته السياسية باعترافه من قبل بأنه غير مجهز لشغل منصب رئيس الوزراء. &وسبق له أن تمكن من دخول البرلمان في العام 2005، كما أن هناك علاقة صداقة قوية تربط بينه وبين كل من دافيد كاميرون وجورج أوزبورن. &

- تيريزا ماي : أطول مسؤول يخدم في منصب وزير الداخلية، وستكمل عامها الـ 60 في وقت لاحق من العام الجاري، ولطالما نُظِرَ إليها باعتبارها زعيم مستقبلي محتمل للحزب. وتتسم ماي بتعاملها الهادئ مع المشكلات التي تواجهها وزارة الداخلية.

- جورج أوزبورن : يرى كثير من المراقبين أن أوزبورن الذي يعتبر ذراع كاميرون الأيمن وتوأم روحه على الصعيد السياسي يتوق لخلافة كاميرون خلال الفترة المقبلة، على الرغم من التحديات الهائلة التي يقابلها في سبيل تحقيق تلك الغاية.&

- ستيفن كراب : يعد واحداً من أبرز نجوم حزب المحافظين الصاعدين، وهو أول وزير منتمي للحزب يقوم بإطلاق لحيته منذ عدة أجيال، ويبلغ من العمر الآن 43 عاماً، وسبق له أن تحدث صراحةً عن اعتماد أسرته على المساعدات وأهمية العمل، التعليم وعقيدته المسيحية في تعزيز الاعتماد على الذات والاستقلال الاقتصادي.&

وأعقبت البي بي سي بقولها إن هناك مرشحين آخرين محتملين في ذلك السباق الانتخابي مثل نيكي مورغان، ساجد جاويد، ليام فوكس، أندريا ليدسم ودومينيك راب.&

إعداد أشرف أبوجلالة عن بي بي سي
الرابط الأصلي : http://www.bbc.co.uk/news/uk-politics-36618738