بيروت:&كشفت دراسة حديثة أن تناول البرتقال والتفاح والكمثرى والخس وعين الجمل، يمكن أن يجعل السيدات قادرات على الحركة والقيام بالأنشطة اليومية في مراحل العمر المتقدمة.

وأكدت الدراسة التي تم تمويلها من قبل لجنة الجوز في كاليفورنيا، أن أمراض الشيخوخة والخوف من عدم الاستقلالية شبح يطارد الكثير من النساء مع التقدم في العمر، إلا أن الخبراء يؤكدون توصلهم لحل سحري يجعل هذه المرحلة غاية في البساطة.

وشملت الدراسة 54762&سيدة خلال ٣٠ عامًا بين عامي 1992 و 2008، الأمر الذي يجعل نتائجها لا تنطبق على الرجال، وأوضح الباحثون أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على الفاكهة والخضروات والقليل من المشروبات السكرية والملح والدهون غير المشبعة بصفة عامة، تخفض معدلات الضعف لدى النساء مع التقدم في العمر.

المكسرات تطيل عمر النساء

من جانبه، أكد الدكتور فرانسيس جرودستين، أستاذ في جامعة هارفارد، أن نتائج الدراسة تعد إضافة إلى مجموعة كبيرة من الأدلة التي تعظم من الفوائد المترتبة على اتباع نظام غذائي صحي للمرأة.

وكانت دراسات سابقة قد أكدت أن تناول حفنتين من المكسرات أسبوعيًا، لها نفس التأثير على إطالة عمر النساء مثل الركض أربع&ساعات أسبوعيًا، كما أثبتت أيضاً أن الجوز يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكري، ويمنع الإصابة بالزهايمر وسرطان الثدي، حيث يحتوي على مضادات للأكسدة أكثر من المكسرات الأخرى.

كما خلصت دراسة أجرتها جامعة ميتشغن العام الماضي إلى أن الأشخاص الذين يتناولون تفاحة صغيرة واحدة في اليوم يتجنبون زيارة الطبيب عدة مرات في السنة بنسبة 9 %.