واشنطن:&انتقدت المرشحة الديموقراطية للانتخابات الرئاسية الاميركية هيلاري كلينتون تصريحات منافسها الجمهوري دونالد ترامب حول خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، مؤكدة أن التصريحات الرنانة&تضر اكثر مما تفيد في مثل هذه الظروف.

ولم تذكر كلينتون ترامب بالاسم في كلمتها امام مؤتمر رؤساء البلديات الاميركيين، الا أنها شددت على أن رئيس الولايات المتحدة يجب أن "يضع مصالح الشعب الاميركي قبل مصالحه الشخصية".

التصريحات الرنانة تزيد التوتر

وتابعت كلينتون أن الولايات المتحدة بحاجة الى قادة "يدركون أن التصريحات الرنانة في اوضاع متوترة يمكن أن تؤدي الى مزيد من التوتر”، وقالت: "لهذا السبب القيادة الثابتة والمحنكة ضرورية في مثل هذه الظروف"، ولفتت الى أن هناك اشخاصاً كثيرين يعانون من الاحباط في بريطانيا، كما يوجد أشخاص يعانون من الاحباط في الولايات المتحدة أيضاً

وقالت امام رؤساء البلديات المجتمعين في انديانابوليس (وسط الغرب) "يجب ألا يراود أحدًا الشك حول التزام الولايات المتحدة في اوروبا، سواء كان متسلطاً في الكرملين أو مرشحًا رئاسيًا على ملعب غولف".

ترامب يشيد بتصويت البريطانيين

وكان ترامب قد اشاد بتصويت البريطانيين على الخروج من الاتحاد الأوروبي، ووصفه بأنه "رائع"، وقال امام صحافيين خلال زيارة الى اسكتلندا نهار الجمعة الفائت لتدشين ملعب للغولف يحمل اسمه في تورنبوري،& "إن ما حصل في بريطانيا هو امر عظيم"، وقارن ترامب الذي يحظى بدعم شعبوي ويركز في خطابه على معاداة الهجرة، بين حملته الرئاسية وبين المعسكر المناوئ للاتحاد الاوروبي في بريطانيا.

وكانت قد كشفت استطلاعات حديثة للرأي تقدم كلينتون على ترامب في السباق الرئاسي بحصولها على تأييد 51% من المشاركين في استطلاع أجرته صحيفة "واشنطن بوست"، وشبكة "ايه بي سي نيوز"، في مقابل 39% لمنافسها، فيما اظهر استطلاع أجرته صحيفة "وول ستريت جورنال" و"ان بي سي نيوز" تقدمًا طفيفًا لكلينتون بـ46% في مقابل 41% لترامب.