الرباط:&أقام العاهل المغربي الملك محمد السادس، مساء الثلاثاء، بمدينة مراكش، مأدبة إفطار على شرف السيدة الأولى للولايات المتحدة ميشيل أوباما، وذلك بحضور الأميرات للا سلمى وللا مريم وللا أسماء وللا حسناء.&

وحضر مأدبة الإفطار للا جمالة العلوي، سفيرة المغرب الحالية في لندن، والتي تقرر اخيراً تعيينها سفيرة في واشنطن، وابنتا الرئيس الأميركي ماليا وساشا أوباما، وعقيلة السفير الأميركي في المغرب توني بوش، والفنانة الأميركية ميريل ستريب، والفنانة الهندية فرييدا بنتو، إلى جانب مسؤولين أميركيين كبار يرافقون السيدة الأولى.&

وزارت&ميشيل أوباما المغرب في إطار المبادرة الأميركية "دعوا الفتيات يتعلمن"، التي أطلقت سنة 2015 وتقودها السيدة الأولى للولايات المتحدة.

وشاركت زوجة الرئيس الأميركي الثلاثاء بمراكش&في لقاء يناقش العوامل التي تعيق حصول فتيات الجهة على تعليم ذي جودة، وذلك بمشاركة مجموعة من الفتيات.

معالجة الحواجز

وشارك في هذا اللقاء، الذي إدارته إيشا سيساي من قناة (سي إن إن)، إلى جانب مشيل أوباما، الممثلتان الأميركية ميريل ستريب والهندية فرييدا بانتو المعروفتان بنضالهما في الدفاع عن حق الفتيات في الولوج إلى التعليم عبر العالم.

وتشكل هذه الزيارة، حسب البيت الأبيض، مناسبة لتسليط الضوء على الالتزامات التي أعلنتها الحكومة الأميركية&من خلال مؤسسة تحدي الألفية، والوكالة الأميركية للتنمية الدولية بشراكة مع المملكة المغربية لمساعدة الفتيات بالمغرب على إتمام دراستهن وعدم ترك حجرات الدراسة.

يشار إلى أن مبادرة "دعوا الفتيات يتعلمن" هي مبادرة أطلقها الرئيس باراك أوباما وزوجته سنة 2015، لمعالجة القضايا التي تمنع الفتيات من الولوج إلى المدارس، كما تسعى &إلى معالجة الحواجز التي تمنع أكثر من 62 مليون فتاة في شتى أنحاء العالم من التعليم، لاسيما الفتيات القاصرات.