اسطنبول: كتلة من اللهب وصراخ واطلاق نار... بعض مما يرويه الناجون من الاعتداء الذي نفذه ثلاثة انتحاريين واثار الذعر بين الاف المسافرين في مطار أتاتورك في اسطنبول مساء الثلاثاء واوقع 41 قتيلا على الاقل.

روى زوجان كانا عائدين من شهر العسل كيف اختبآ داخل خزانة محل لتصفيف الشعر في حين كانا يسمعان دوي اطلاق النار في الخارج، راجيين الا يعثر المسلحون عليهما.

واختبأ ناجون اخرون تحت مكاتب تسجيل السفر والامتعة. ووسط الفوضى، شاهد بعضهم الرعب على هواتفهم الجوالة او نقلوا ما شهدوه على مواقع التواصل الاجتماعي، في حين ظل كثيرون لساعات لا يعرفون ان كان اخوتهم واصدقاؤهم احياء ام امواتا.

ووصف الناجون مشاهد من الرعب والخوف تفطر القلوب بعد ان فجر المهاجمون ثلاث قنابل وراحوا يطلقون النار بلا تمييز داخل القاعة الرئيسية للمطار.

وقتل على الاقل 41 شخصا واصيب نحو 240 بجروح في الاعتداء الاسوأ من بين اربع اعتداءات شهدتها اسطنبول هذه السنة، في حين وجهت السلطات الاتهام الى تنظيم الدولة الاسلامية.

ونقلت كاميرات المراقبة صور الركاب وهم يجرون هاربين مساء الثلاثاء في حين تشكلت كرة من النار عند احد المداخل. واظهرت صور اخرى مسلحا بملابس سوداء يفجر نفسه بعد ان اطلق عليه شرطي النار وطرحه ارضا.

واختلطت الامتعة المتروكة مع الزجاج المهشم فوق الارض المغطاة بالدماء. ومع محاولة الركاب الهرب في كل الاتجاهات كان اخرون يبحثون عن مرافقيهم لمعرفة ان كانوا قد نجوا. كانت عطفة محمد عبدالله تسجل امتعتها عندما رأت مهاجما يسحب بندقية مخبأة ويبدأ باطلاق النار.

وقالت لتلفزيون فرانس برس "اطلق رشقتين، ثم بدأ باطلاق النار على الناس هكذا، كما لو انه سيد المكان".

مشاهد رعب بالهواتف الذكية

أضافت "...ثم رأيت اختي تجري، لا اعرف باي اتجاه. كانت تجري وبعدها شعرت باني اهوي على الارض. بقيت على الارض حتى انتهى من اطلاق النار. لم اعثر على شقيقتي بعد وليس لدي شيء، كل شيء في الداخل".

كانت اليابانية يومي كويي تنتظر رحلتها الى طوكيو عندما بدأ الهجوم ووجدت نفسها وسط حشد يسحبها في اثناء هربه. "سمعت اطلاق نار، كان الامر مخيفا، استحوذ الخوف على الجميع".

وقال رجل الاعمال من لاتفيا ريتشاردس كالنينس لفرانس برس ان من كانوا داخل قاعة السفر ما كان بوسعهم معرفة ما يحدث. وقال "كانت هناك حالة من الذعر. الناس كانوا يجرون ويصرخون. لم اعرف ما يجري. اعتقدت في البدء ان هناك شجارا او شيئا من هذا النوع. لم يكن لدي اي فكرة".

وأضاف "ثم بدأ الناس يقولون ان هناك انفجارا، هناك اطلاق نار. عمت الفوضى. ثم وخلال الساعات القليلة التالية كانت الوسيلة الوحيدة لمعرفة ما يجري هي عبر وسائل التواصل الاجتماعي".

وقال "بالحرف الواحد، عندما كنا مختبئين على بعد مئتي متر، اخرج شخص هاتفه لنشاهد الصور التي التقطها عما يحدث على بعد مئتي متر، كان الامر لا يصدق".

45 دقيقة من الرعب

روى الصحافي العراقي ستيفن نبيل الذي يعمل في نيويورك والذي كان عائدا من شهر العسل، كيف ارسل عدة تغريدات عن الاعتداء على تويتر.

وكتب في احدى تغريداته انه ترك زوجته في المقهى وذهب ليحضر طعاما من طابق اخر عندما "سمعت اطلاق نار، فجريت باتجاهها". "نزلت درجات السلم فوجدت القاعة فارغة والارهابي يطلق النار باتجاهنا" كتب في اخرى.

"عندها لجأنا الى صالون حلاقة واختبأنا في احدى خزائنه. امضينا 45 دقيقة مختبئين بانتظار ان يفتح احدهم الباب علينا". "على وقع اطلاق النار، احتضنت زوجتي وقبلتها"، على ما أضاف.

وقالت الموظفة الادارية في جامعة في جنوب افريقيا جودي فافيش انها كانت عائدة الى بلادها من ايرلندا، وعندما بدأ اطلاق النار وبدأ الجميع يجري، اختبأت تحت مكتب تسجيل الامتعة مع الموظفين.

وأضافت لموقع تلفزيون "اخبار افريقيا" الالكتروني "بعد عشر دقائق قال لنا احدهم ان علينا ان نغادر المكان وقادنا ونحن نجري الى الطابق الاسفل. كان معنا جريحان وكانا ينزفان ويرتجفان خوفا".

وأضافت "اصيب شخصان بصدمة. بقينا هناك لساعتين تقريبا ثم قالوا لنا انه يمكننا المغادرة". وقالت "مشينا عبر قاعات المطار وكانت الارض مغطاة بالدماء والحطام. عمت الفوضى كل مكان. كان الامر مرعبا".