أشاد الرئيس الأميركي باراك أوباما في مكالمة هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان بالخطوات التي اتخذتها الحكومة التركية مؤخرًا في اتجاه تطبيع العلاقات مع روسيا وإسرائيل.

إيلاف من لندن: جاء في بيان صادر عن البيت الأبيض أن الرئيس أوباما أشاد بجهود الرئيس التركي وحكومته الرامية إلى الحد من التوتر الذي شاب العلاقات بين روسيا وتركيا في الآونة الأخيرة.

وأعلن المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست، الأربعاء، عن نية الرئيس الأميركي لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على هامش قمة حلف حلف شمال الأطلسي (الناتو)، المقرر انعقادها في العاصمة البولندية وارسو في الثامن والتاسع من الشهر المقبل.

وقال إيرنست في تصريح للصحافيين المرافقين للأوباما أثناء زيارته لكندا، "في اطار رحلته إلى وارسو، سيحظى الرئيس بفرصة للقاء حلفائنا في الناتو ومن بينهم تركيا".

ويشار إلى أن تركيا كانت أعلنت قبل أيام عن إبرام اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل، كما أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم الاثنين الماضي عن الاتفاق بين بلاده وإسرائيل على تسوية الخلافات العالقة وإعادة مياه العلاقات بين البلدين إلى مجاريها.

وأعقبت اتفاق تطبيع العلاقات التركية الإسرائيلية، خطوات مشابهة بادر بها الجانب التركي لتحسين العلاقات مع روسيا، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أعقابها عن شروع بلاده من جهتها في تطبيع العلاقات مع تركيا.

وجرت يوم الأربعاء مكالمة هاتفية بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، كانت الأولى من نوعها منذ سبعة أشهر، بعد أن تأزمت العلاقات بين موسكو وأنقرة إثر إسقاط الجانب التركي للقاذفة الروسية شمال سوريا في نوفمبر العام 2015.
&