إيلاف من لندن: قالت منظمة يونيسيف إن هناك 3.6 ملايين طفل في العراق، ما يعادل&واحدًا من بين كل خمسة من مجموع الأطفال العراقيين، معرضون لخطر الموت والإصابة والعنف الجنسي والتجنيد القسري في الاقتتال والاختطاف، وهو ثمن باهظ يدفعه الاطفال.&

وبحسب تقرير للمنظمة اصدرته الخميس، وحصلت "إيلاف" على نصه، فإن هناك زيادة في عدد الأطفال المعرضين لخطر هذه الخروقات بـ 1.3 مليون طفل خلال &فترة 18 شهراً فقط. وبحسب التقرير يحتاج 4.7 ملايين طفل في العراق للمساعدات الانسانية- أي ثلث اطفال العراق- بينما تواجه الأسر تدهورًا في الظروف المعيشية عقب العمليات العسكرية الأخيرة في الفلوجة وحول الموصل.

وقال بيتر هوكينز، ممثل اليونيسف في العراق، إن &"الأطفال في العراق، دون أي ذنب ارتكبوه، يجدون أنفسهم وسط خط النار"... مضيفًا "نناشد جميع الأطراف إلى ضبط النفس واحترام وحماية الأطفال في البلاد ". وأوضح بالقول "ما زال بامكاننا إعادة الأطفال إلى طفولتهم من خلال توفير الدعم اللازم للتعافي من ويلات الحرب، والاسهام في جعل العراق أكثر سلماً وازدهاراً."

50 طفلاً عراقيًا يُخطفون شهريًا

ويوثق تقرير اليونيسف حجم وتعقيد الأزمة في بلدٍ لا يزال يترنح من آثار ما يقرب من أربعة عقود متواصلة من النزاع وانعدام الأمن والإهمال والأثر السلبي على الأطفال. ويكشف معدلات مروعة لحالات اختطاف الأطفال، بمجموع 1.496 حالة اختطاف أطفال دون سن 18 عاماً حدثت في البلاد على مدى العامين والنصف العام الماضيين، وهذا يعني أن 50 طفلاً يُختطفون شهرياً، حيث يُرغَم العديد منهم على الانضمام إلى القتال أو يتعرضون للاعتداء الجنسي.

وتشير إلى "أن خطف الأطفال من بيوتهم ومدارسهم ومن الشارع أمر مروع".. وأضاف هوكينز: &"يجري اقتلاع هؤلاء الأطفال من حضن أسرهم ويتم اخضاعهم إلى أكثر أنواع الإساءة والاستغلال فظاعةً وإثارة للإشمئزاز."

1.5 مليون طفل فروا من منازلهم

&وبحسب التقرير اجبر ما يقارب عشرة في المائة من الأطفال - أكثر من 1.5 مليون طفل - على الفرار من منازلهم بسبب العنف منذ بداية عام 2014، وفي كثير من الأحيان نزحوا لعدة مرات في حين هناك مدرسة واحدة من بين كل خمس مدارس لم تعد صالحة للإستخدام بسبب النزاع، ويوجد ما يقرب من 3.5 ملايين طفل ومراهق ممن لم يتمكنوا من الاستمرار في التعليم.

ودعت اليونيسف إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية حقوق الطفل في العراق، موضحة أن هناك خمس خطوات ملموسة يجب اتخاذها على الفور، وهي:

• &إيقاف أعمال القتل والتشويه والاختطاف والتعذيب والاعتقال والعنف الجنسي وتجنيد الأطفال. كما يجب إيقاف الهجمات التي تستهدف المدارس والمرافق الطبية والعاملين فيها.&

• &ضمان إيصال المساعدات الإنسانية دون عوائق ودون قيد أو شرط لجميع الأطفال أينما كانوا في البلاد، بما في ذلك المناطق التي لا تخضع لسيطرة الحكومة. وفي المناطق التي تقع تحت النزاع الدائر، يجب تأمين ممرات آمنة للمدنيين الراغبين في مغادرتها وضمان تلقيهم للخدمات التي تلبي احتياجاتهم.&

• توسيع نطاق وتحسين الخدمات التعليمية للأطفال الذين هم خارج المدرسة، من خلال توفير الصفوف المدرسية الإضافية للحاق بالركب. زيادة فرص الحصول على التعليم والتعلم وتزويد المدرسين والأطفال بالمستلزمات والمواد التعليمية والتدريب. هؤلاء هم الأطفال الذين سوف يعيدون بناء العراق ويساهمون في صنع مستقبلٍ أكثر سلماً وازدهاراً.&

• وضع وتنفيذ برامج الدعم النفسي والاجتماعي لمساعدة الأطفال على الشفاء والتعافي وإعادة التواصل مع طفولتهم.&

• زيادة التمويل حيث بدأت الموارد بالنفاد مما قلّص حجم المساعدات المنقذة للحياة إلى الأطفال.&تلتمس اليونيسف 270 مليون دولار أميركي لتغطية احتياجات الاستجابة لحالات الطوارئ في العراق للعام 2016.&

وتؤكد اليونيسف انها تعمل والمنظمات الشريكة في ظروف صعبة للغاية من أجل إيصال المساعدات إلى الأطفال الذين هم بحاجة ماسة لها. موضحة أن ذلك يشمل توفير خدمات الدعم النفسي والاجتماعي لأكثر من 100.000 طفل خلال فترة العام والنصف الماضية، وتوفير المياه الآمنة لأكثر من 750.000 نسمة من السكان لغاية الآن خلال عام 2016، اضافة إلى تلقيح 5.6 ملايين طفل ضد مرض شلل الأطفال &وتمكين أكثر من 710.484 طفلاً من الحصول على التعليم.

وتعمل اليونيسف في جميع نشاطاتها على تعزيز ونشر حقوق الأطفال ورفاههم، وذلك مع شركائها في أكثر من 190 دولة ومنطقة لترجمة هذا الالتزام إلى نشاطات عملية وتوجه جهودها بشكل خاص نحو الوصول إلى الأطفال الأكثر هشاشة وتهميشًا، لتحقيق صالح جميع الأطفال في كل مكان. &

العبادي يرفض الاساءة للحشد وينفي التفاوض مع داعش

رفض رئيس الوزراء&العراقي حيدر العبادي الاساءة إلى الحشد الشعبي معتبرًا ذلك اساءة إلى جميع العراقيين نافيًا بشدة وجود أي تفاوض مع تنظيم داعش.

وقال العبادي& خلال اجتماعه في بغداد بقيادات،&إن الاساءة للحشد الشعبي تعتبر اساءة لكل العراقيين، مشيرًا إلى رفضه للاصوات التي لا تسمح للعراقي بأن يقاتل ويحرر ارضه ويشارك في المعارك ومنها معركة تحرير الموصل انما المعركة هي من تحدد ذلك. واشار إلى ان تضحية الانسان بنفسه من اجل بلده ومقدساته تعد من القيم الخالدة.

وأضاف قائلاً "إن الابطال الذين ضحوا بأنفسهم جاؤوا للقتال في ارض ليس لهم فيها ملك أو شيء".. مستدركاً بالقول إن حصول خطأ هنا وهناك لا يمكن تعميمه على الجميع في اشارة إلى الحملة الداخلية والدولية ضد الانتهاكات التي يرتكبها الحشد الشعبي ضد سكان المناطق المحررة من سيطرة داعش.

وأوضح القائد العام للقوات المسلحة أن الحملة الاعلامية المضادة كانت تتزايد "كلما اقتربنا من تحرير الفلوجة وهناك غرف مظلمة تعمل بالضد من قواتنا، مبينًا انه في النهاية انتصرت الثلة المؤمنة لدفع الظلم وكانوا يراهنون على عدم نجاحنا".

وعبّر عن استغرابه من "الشائعات الهائلة التي تطلق وان بعضها كان من الداخل، مبينًا انه في الايام القليلة الماضية شهدت بعض المبالغات بوجود 700 سيارة لداعش وتم تدمير معظمها.. موضحاً أن الحقيقة هو انه كانت هناك مجموعة من السيارات للتنظيم وتمت ابادة الدواعش الذين حاولوا الهرب بعد أن حوصروا لانهم لم يكونوا يتوقعون هذه الهزيمة، وحيث يتم البحث عنهم حالياً، مؤكدًا أن عدد القتلى من الدواعش كبير.

ونفى العبادي نفيًا قاطعًا "ادعاءات البعض" بالسماح لخروج الارهابيين أو وجود حوار معهم، مشيرًا إلى ان هذا الامر يعد جريمة بحق الشعب العراقي والنازحين والمقاتلين.
&
التحالف الشيعي يعتبر دعوة الجبير لحل الحشد تدخلاً بشؤون العراق

واعتبر التحالف الوطني العراقي "الشيعي" دعوة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير لحل الحشد الشعبي مخالفة للواقع وتدخلاً سافرًا بشؤون العراق.

وقال التحالف إن رئيسه وزير الخارجيَّة إبراهيم الجعفريّ ترأس اجتماعاً للهيئة القياديَّة للتحالف الوطنيِّ بحُضُور رئيس الوزراء حيدر العباديِّ، حيث ثمن الانتصار الكبير "الذي تحقـَّق بعودة الفلوجة إلى حضن الوطن وتطهيرها من رجس الدواعش والإرهابيِّين المُجرِمين"، كما قال في بيان صحافي عقب الاجتماع.&

وعبّر التحالف عن استغرابه من تصريحات لوزير الخارجيَّة السعوديِّ عادل الجبير بخصوص دعوته لتفكيك الحشد الشعبيِّ بدعوى تأجيجه التوتـُّر الطائفيَّ.. معتبرًا أن "هذا الموقف مُخالِف للواقع إلى جانب كونه تدخلاً سافراً في الشُؤُون الداخليَّة للعراق".

وكان الجبير طالب امس بحل الحشد الشعبي مؤكدًا انه يثير الفتنة الطائفية في العراق، وطالب بتشكيل حكومة وطنية شاملة لكل الفئات العراقية.

وعبر التحالف "عن بالغ أسفه وقلقه الشديدين إزاء التصعيد الأخير والإجراءات التعسُّفيَّة التي أقدمت عليها حكومة مملكة البحرين في مُواجَهة الحركة المطلبيَّة الوطنيَّة للشعب البحرينيِّ وإقدامها على إسقاط الجنسيَّة عن المرجع الدينيِّ والرمز الوطنيِّ الكبير سماحة آية الله الشيخ عيسى قاسم".. داعيًا الحكومة البحرينيَّة إلى "العُدُول عن هذه المُمارَسات، ومثيلاتها التي تسبَّبت بالانهيار، والتصدُّع في عُمُوم المنطقة العربيَّة وأشعلت نيران العنف، والتطرُّف"، على حد قوله.

وكانت وزارة الداخلية البحرينية أعلنت مؤخرًا إسقاط الجنسية عن المرجع الديني البحريني الشيخ عيسى احمد قاسم بتهمة العمل على بيئة طائفية متطرفة.. واعتبرت قيامه منذ اكتسابه الجنسية بـ"تأسيس تنظيمات تابعة لمرجعية سياسية دينية خارجية.