الرياض: أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالسعودية أن المهلة الممنوحة لتوثيق شرائح الاتصالات ستنتهي في 20 يوليو، حيث سيتم بعدها فصل جميع شرائح الاتصال غير الموثقة ببصمة الاصبع، بحسب بيان نشرته في حسابها في توتير اليوم الخميس، وقد اهابت بجميع المواطنين والمقيمين بسرعة توثيق ارقامهم قبل التاريخ المذكور تفاديا لفصل الخدمة.

وكانت مقرات شركات الاتصالات بالمدن السعودية المختلفة، قد شهدت زحاما من قبل العملاء منذ يناير الماضي، حيث شهدت توافد ما لا يقل عن 60 مليون مشترك، والذين أتوا لتوثيق بصماتهم مع ارقامهم بعد ان ألزمت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات جميع شركات الاتصالات العاملة في السعودية بتوثيق بصمات المشتركين واستكمال بياناتهم، وشمل توثيق البصمة الأرقام المفوترة ومسبقة الدفع وشرائح الإنترنت.

وكانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالسعودية قد اصدرت العام الماضي قرارا ينص على اعتبار البصمة أحد الشروط الإلزامية للحصول على الخدمات المقدمة من مشغلي قطاع الاتصالات في السعودية، والذي بدأ تطبيقه مطلع العام الجاري، وذلك باستكمال توثيق الشرائح القديمة اولا، وثانيا بإلزام كل من يريد شريحة جديدة بربطها ببصمة اصبعه.

ويأتي قرار هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بناء على طلب وزارة الداخلية بتوفير حماية معلومات أصحاب شرائح الاتصالات، ومنع استخدامها بهويات مزيفة لأغراض مشبوهة تمس الأمن، إضافة إلى فشل اشتراط سابق أصدرته هيئة الاتصالات ينص على وجود إثبات هوية للراغبين في شراء شرائح مسبقة الدفع.

وبناء على القرار الجديد يستوجب على كل من يرغب في الحصول على شريحة هاتف محمول، تمرير بصمات أصابعه على أجهزة مخصصة وفرتها وزارة الداخلية لهذا الغرض لجميع شركات الاتصال، وهي اجهزة مرتبطة بمركز المعلومات الوطنية للتأكد من شخصية صاحب الشريحة، حيث يقوم الشخص بتمرير بصمات أصابعه لتوثيقها لدى وزارة الداخلية السعودية.

وأكدت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن هذه الإجراءات تأتي امتدادا لجهودها المستمرة في العمل على حماية جميع المشتركين في خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات، ولحفظ حقوقهم، وعدم استغلال بياناتهم الشخصية من قبل مشبوهين ، بالإضافة إلى أن هذا الإجراء سيحد من أي آثار سلبية أو مخالفات قد تترتب على استخدام خدمات الاتصالات بطريقة مخالفة لنظام الاتصالات ولائحته التنفيذية.

وكانت هيئة الاتصالات قد أطلقت مؤخرا خدمة التحقق من الرقم المستخدم ومالكة، وهي خاصية مجانية تتيح لمستخدمي الاتصالات معرفة عدد الشرائح المسجلة بأسمائهم من خلال إرسال رسالة نصي إلى الرقم المخصص لكل شركة، وقالت الهيئة ان الخدمة تأتي حرصاً على حماية حقوق مستخدمي الاتصالات المتنقلة ومنع إساءة استخدام أسمائهم من قبل آخرين.

تجدر الاشارة إلى ان دراسات تطبيقية عن استخدامات الجوال في الخليج العربي كشفت ان السعودية تحتل المرتبة الثالثة كأعلى نسبة لمستخدمي الهواتف الذكية في العالم، وقد بلعت نسبة استخدام الهواتف الذكية في السعودية (72.8%) فيما بلغت العوائد المالية لشركات الاتصالات في السعودية حوالي 90 مليار ريال سعودي وهي النسبة الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، ومن المتوقع أن تصل هذه العوائد إلى 188,4 مليار في نهاية عام 2020.