القدس: اعلن موفد الامم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الاوسط نيكولاي ملادينوف انه سيطلع الخميس مجلس الامن على تقرير حول النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي اعدته الرباعية الدولية للسلام.

وتضم اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الشرق الأوسط التي تسعى الى دعم حل الدولتين لهذا النزاع، الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة. وقال مصدر مطلع على التقرير لوكالة فرانس برس "من المتوقع ان يعرض المدى الكامل للسياسات الاسرائيلية التي تقف خلف بناء المستوطنات في الضفة الغربية اضافة الى الحاجة الى ان يقوم الفلسطينيون بوقف التحريض على العنف".

واكد المصدر الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه انه سيتم نشر التقرير الجمعة. وجرت آخر جولة مفاوضات مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين في ربيع العام 2014، برعاية وزير الخارجية الاميركي جون كيري، إلا أنها باءت بالفشل، فضلا عن تصاعد موجة العنف في الأشهر الأخيرة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي رفض مقترحا فرنسيا لعقد مؤتمر دولي لإعادة إطلاق جهود السلام المتعثرة مع الفلسطينيين في مبادرة حظيت اخيرا بدعم الاتحاد الأوروبي.

وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اكد الاثنين خلال لقائه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في القدس "لا يمكننا تجاهل الاسباب الرئيسة للعنف: الغضب الفلسطيني المتنامي وشلل عملية السلام وقرابة نصف قرن من الاحتلال".

وقتل منذ اكتوبر في اعمال عنف تخللتها مواجهات بين فلسطينيين واسرائيليين واطلاق نار وعمليات طعن 211 فلسطينيا و33 اسرائيليا، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس.