بيروت: أسر فصيل اسلامي الجمعة طيارا سوريا بعد سقوط طائرته في منطقة القلمون الشرقي قرب العاصمة دمشق، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان من دون ان يحدد سبب سقوطها.

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "سقطت طائرة حربية سورية في منطقة القلمون الشرقي ولم يعرف ما اذا كان ذلك نتيجة عطل فني او تم اسقاطها من قبل احد الفصائل المقاتلة في المنطقة".

واشار الى ان "الطيار تمكن من القفز بمظلته فوق بلدة جيرود (66 كيلومترا شمال شرق) حيث اسره فصيل اسلامي محلي هو نصرة المظلوم وسلمه الى فصيل آخر لم نتمكن من تحديده".

ولم يحدد المرصد السوري طراز الطائرة.

وبدوره قال "جيش الاسلام"، الفصيل الابرز في الغوطة الشرقية قرب دمشق، على تويتر انه اسقط الطائرة واسر الطيار.

وكتب المتحدث باسمه اسلام علوش على حسابه على تويتر الى جانب صورة قال انها تعود للطيار "أسر قائد الطائرة التي أسقطتها قواتنا في القلمون الشرقي، وهو ضابط برتبة رائد، واسمه نورس حسن من الطائفة النصيرية" وهو ما تطلقه فصائل اسلامية معارضة على الطائفة العلوية التي ينتمي اليها الرئيس السوري بشار الاسد.

واكد علوش لوكالة فرانس برس ان "الطائرة من طراز سوخوي 22" من دون ان يحدد مكان سقوطها او السلاح الذي تم استخدامه.

ونشر "جيش الاسلام" صورة للطيار فضلا عن شريط فيديو قال انه لمكان سقوط الطائرة ويتضمن مقابلة مع الطيار.

من جهتها نقلت وكالة الانباء الرسمية (سانا) عن مصدر عسكري "سقوط طائرة حربية خلال قيامها بمهمة تدريبية فى ريف دمشق الشرقي بسبب خلل فني"، مشيرا الى ان "الطيار تمكن من الهبوط بالمظلة والبحث جار عنه".

وهذه ليست المرة الاولى التي تسقط فيها طائرة حربية سورية ان كان بسبب عطل فني او نتيجة اسقاطها من قبل الفصائل المقاتلة، وكانت جبهة النصرة، ذراع تنظيم القاعدة في سوريا، اسقطت في 6 نيسان/ابريل طائرة حربية في شمال البلاد.