افتتحت هيئة الطرق والمواصلات في دبي أمس الجسر الجنوبي في شارع الشيخ زايد في اتجاه أبوظبي، ضمن أعمال المرحلة الأولى من مشروع قناة دبي المائية، ويتألف الجسر من ثمانية مسارات (سيتم افتتاح ستة مسارات في المرحلة الأولى، على أن يتم افتتاح المسارين الباقيين في النصف الثاني من الشهر الجاري).&

إيلاف من دبي: يمر الجسر أعلى القناة بارتفاع ثمانية أمتار ونصف متر، بما يسمح بحركة الملاحة البحرية على مدار الساعة، وسيسهم الجسر في انسيابية الحركة المرورية على ضفتي قناة دبي المائية.&

يرافق إنشاء تلك القناة إنجاز مشروعات عملاقة ذات تصاميم مبتكرة للجسور والطرق والحدائق والمراكز التجارية "المولات" والأبراج السكنية، تصل تكلفتها إلى مليار و766 مليون درهم، وبمواصفات تنقل دبي من إمارة ذكية إلى إمارة خيالية، تبتكر المستقبل، قبل أن يعرفه الآخرون، وفق الرؤى الابتكارية والإبداعية للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

ربط الخليج التجاري بالعربي
يعمل مشروع قناة دبي المائية على ربط منطقة الخليج التجاري بمياه الخليج العربي، مرورًا بقلب دبي بمسافة ثلاثة كيلومترات، وبلغت نسبة الإنجاز من حفر وتنفيذ الجسور في المشروع على شوارع الشيخ زايد والوصل وجميرا 61%.&

وتم إنجاز أعمال الجسر الشمالي على شارع الشيخ زايد في الاتجاه من أبوظبي إلى دبي، بطول كيلومتر واحد، بسعة ثمانية مسارات، وتم إنجاز أعمال الجسر الجنوبي بالاتجاه من دبي إلى أبوظبي بعد تحويل حركة السير على الجسر الشمالي، بهدف استكمال ما تبقى من مراحل أعمال حفر القناة أسفل الجسور على شارع الشيخ زايد، وذلك حسب ما ذكرت هيئة الطرق والمواصلات في دبي.

وأضافت أن مشروع قناة دبي المائية يسير وفقًا للبرنامج الزمني المعتمد، حيث بلغت نسبة الإنجاز الإجمالية في المشروع 61%، فيما بلغت نسبة الإنجاز في الجسور على شارع الشيخ زايد 70%. ويتوقع الانتهاء من الأعمال الإنشائية في شهر أغسطس المقبل، فيما بلغت نسبة إنجاز أعمال جسري شارعي الوصل وجميرا 67%، ويتوقع افتتاحها في نهاية شهر يوليو، وبلغت نسبة الإنجاز في أعمال حفر القناة 52%، وسيتم الانتهاء منها في نهاية شهر سبتمبر المقبل.

شاشات تفاعلية
تابعت أنه سيتم تصميم ثلاثة جسور للمشاة على قناة دبي المائية وممشى ومضمار الجري وساحات مزودة بشاشات تفاعلية وأماكن للجلوس مطلة على القناة إلى جانب الإضاءة التجميلية ذات التصميم الحديث والمبتكر وأعمال الزراعة والتشجير التي سيتم تطويرها وتوزيعها بشكل متناسق، حيث سيتم ربط الممشى في قناة دبي المائية بمضمار الجري والممشى في كورنيش جميرا الذي يبلغ طوله 7 كيلومترات.

وأفادت الهيئة أن تصاميم أعمدة الإنارة الذكية يتم التحكم بها عبر التطبيق الذكي، حيث تم الانتهاء من تركيب 37 عمود إنارة للجسر الشمالي على شارع الشيخ زايد، البالغ طوله 899 مترًا، مع إنارة ممر المشاة على امتداد 271 مترًا.&

ولفتت إلى أنه يتم التحكم بوحدات الإنارة عبر تطبيقات ذكية خاصة تستند إلى قاعدة بيانات لمتابعة حالة الإنارة وتبادل المعلومات والأوامر التشغيلية، فيما تم توفير التغطية الكاملة لجميع الجهات في المنطقة بكاميرات مراقبة ذكية للمشاة، يتم من خلالها نقل الصورة بشكل مباشر إلى محطة التحكم في الموقع لاسلكيًا، وهي قادرة على تحديد المارة باستخدام تكنولوجيا تحديد الوجه، كما تضمنت الأعمال تركيب أجهزة ذكية للاتصالات اللاسلكية (واي فاي) تمكن الهيئة من التفاعل مع مواقع التواصل الاجتماعي عبر تقنية G3.

5345 وحدة سكنية.. 948 غرفة فندقية
وأشارت إلى أن هناك مشاريع تطويرية وعمرانية ستقام على جانبي قناة دبي المائية، حيث يبلغ إجمالي المساحة الطابقية أربعة ملايين و689 ألف متر مربع، ويبلغ عدد الوحدات السكنية التي سيتم تنفيذها 5345 وحدة سكنية، فيما يبلغ عدد الغرف الفندقية 948 غرفة. وتبلغ المساحة الطابقية التجارية 605 آلاف متر مربع، وتم تقسيم المشروع إلى مناطق هي منطقة برج البوابة ومنطقة جميرا ومنطقة شبه الجزيرة "الشاطئ".

بوابة العالم.. ربط بصري
وأكدت هيئة الطرق والمواصلات في دبي أن "مشروع برج البوابة"، الذي يقام على مدخل القناة، يعتبر معلمًا فريدًا من نوعه على مستوى العالم، وهو عبارة عن مركز تجاري مكوّن من ثلاث طبقات فوق مستوى سطح القناة المائية بمساحة طابقية تناهز 300 ألف متر مربع، ويضم أكثر من 434 متجرًا ومطعمًا.. وتم تصميم سقف المركز التجاري كحديقة خضراء لعمل ربط بصري بين اللون الأخضر والطبيعة في حديقة الصفا، ويشمل فندقًا من فئة خمس نجوم إلى جانب شقق فندقية وشقق ذات علامات تجارية.

وأشارت إلى أن المرافق التطويرية التي ستقام على القناة تتضمن أربعة أبراج سكنية مرتبطة بحديقة الصفا، وأكثر من 500 متجر ومطعم، و1141 وحدة سكنية.&

كما سيتم تنفيذ أكثر من 200 متجر ومطعم، و211 وحدة سكنية في جانبي القناة، فيما تبلغ ذروة المشروع عند دلتا القناة المائية، حيث تبرز شبه الجزيرة موفرة بذلك أكثر من كيلومتر واحد من الشاطئ الجديد لحديقة شاطئ جميرا. لافتة إلى أن هذه التوسعة ستوفر فرصة لمشاريع تطويرية فاخرة في المارينا مع أكثر من 60 رصيفًا، يضم أيضًا 1817 وحدة سكنية، و957 غرفة فندقية في فندق خمس نجوم، و347 متجرًا ومطعمًا.

مليار و766 مليون درهم

وتابعت أنه نظرًا لضخامة مشروع قناة دبي المائية الذي تبلغ تكلفته الإجمالية مليارًا و766 مليون درهم، وحرصًا من هيئة الطرق والمواصلات على إنجازه في الوقت المحدد، تم تقسيم الأعمال الإنشائية إلى ثلاثة عقود تضمن العقد الأول الذي بلغت تكلفته 580 مليون درهم إنشاء جسر على محور شارع الشيخ زايد بسعة ثمانية مسارات في كل اتجاه يمر أعلى مجرى القناة، بما يسمح بحركة ملاحية حرة على مدار الساعة، إضافة إلى تعديل مسارات الطرق المتأثرة بما يحقق تكامل الحركة المرورية بين ضفتي القناة الجديدة، ويبلغ طول الجزء المتأثر من شارع الشيخ زايد حوالي 800 متر.

وذكرت أن المشروع يتضمن أعمال تحويل خطوط الخدمات القائمة التي تأثرت بمسار القناة، إضافة إلى أعمال الإنارة وأعمال النوافير المائية على الجسر. وأن عقد المرحلة الثانية الذي بلغت تكلفته 384 مليون درهم يشمل إنشاء جسور على شارعي الوصل وجميرا فوق قناة دبي المائية تسمح بمرور اليخوت بارتفاع حتى 8 أمتار، كما تشمل إنشاء تقاطع طبقي حر متكامل لربط الحركة المرورية بين شوارع الوصل والحديقة والآثار بما يحقق انسيابية تامة للحركة المرورية بعد إكمال المشروع، وذلك بديلاً عن الإشارات الضوئية الحالية، إضافة إلى إنشاء جسور للوصول إلى شبه الجزيرة المقترحة جنوب حديقة جميرا، فيما يشمل العقد أيضًا أعمال تحويل الخدمات في ممرات أسفل القناة، إضافة إلى إنشاء عبارات احتياطية للخدمات أسفل القناة لتلبية المتطلبات المستقبلية المتوقعة.

وأضافت أن عقد المرحلة الثالثة يتضمن حفر القناة المائية وبناء جوانب القناة التي تربط خور دبي بالخليج العربي وتمتد من شارع الشيخ زايد مرورًا بحديقة الصفا ومنطقة جميرا الثانية وصولاً إلى الخليج العربي عند الجزء الجنوبي من حديقة شاطئ الجميرا بتكلفة 802 مليون درهم. كما يتضمن بناء ثلاثة جسور للمشاة تربط ضفتي القناة وبناء أربع محطات للنقل البحري لتعزيز دور وسائل النقل البحري، إضافة إلى أعمال الردم لإنشاء شبه جزيرة صناعية على امتداد حديقة جميرا، الأمر الذي سيضاعف طول شاطئ الحديقة ويزيد مساحة الحديقة ويتيح المجال لإضافة العديد من الأنشطة الترفيهية.