إيلاف من لندن: ينظم الائتلاف الوطني السوري المعارض ورشة عمل حول الفيدرالية منتصف الشهر الجاري في مقره في اسطنبول، واعتبر عضو الائتلاف حواس خليل عكيد، منسق الورشة في تصريح لـ"ايلاف" ان انسب شكل لسوريا المستقبل هي سوريا دولة برلمانية متعددة القوميات والاديان وذات نظام اتحادي”، ويوضح ان "النظام الاتحادي يعني فيدرالي واتحاد بين الاقاليم الموجودة او التي يتفق عليه السوريين”.

وردا على توافق رؤيتهم كمجلس وطني كردي مع رؤية الادارة الذاتية قال:” ضمن اتفاقية هولير بين الطرفين، نحن متفقون، ولكن يجب ان يكون موضوع الفيدرالية بتوافق السوريين”، وأضاف حول نقاط الخلاف:"ان المشكلة معهم هو تفردهم وعدم وجودهم بصفوف المعارضة، وانهم بكل أسف لا يلتزمون بالاتفاقيات ".

الفدرالية صمام الامان لسوريا

ونفى عكيد وجود أي اتصالات أو محاولات للتوسط بين الطرفين:” ليس هناك اي تواصل ونحن من جانبنا مستعدين العودة الى اتفاقية دهوك التي كانت برعاية رئيس اقليم كردستان وبشرط التزامهم بكافة بنودها".

من جانبه قال القيادي الكردي صلاح درويش لـ"ايلاف "أن " الفيدرالية يجب ان تكون مرتبطة بالمركز كما يجب ان يكون هناك توافق بين مكونات المنطقة ،ولا بد من ضرورة التوافق الكردي -الكردي وعدا ذلك يبقى شعارا محاطا بالهلام”.

ورأى أنه "ربما تكون الفدرالية هي الشكل الأفضل اذا ما استمر الصراع بشكله الحالي وربما ستصبح صِمَام الأمان لوحدة سوريا".

وكان درويش ضمن الائتلاف الوطني السوري عن كتلة المجلس الكردي الا أنه بات يعمل بشكل مستقل بعدما انسحب الحزب الذي يمثله من المجلس الوطني الكردي.

الدستور الأولي

في غضون ذلك أعلنت الإدارة الذاتية في سوريا عن دستورها الأولي، والذي حددت فيه مدينة القامشلي كعاصمة لـ"كردستان سوريا”، وكشف المجلس التأسيسي للنظام الفيدرالي في كردستان سوريا، الذي أعلنته الإدارة الذاتية، عن دستور جديد بعد بضعة أشهر من انطلاقته، ويتألف من 85 مادة، وبحسب هذا الدستور، فقد تم تحديد مدينة القامشلي كعاصمة فيدرالية لكردستان سوريا، وبعد الإعلان عن نظام الإدارة الذاتية والكانتونات في كردستان سوريا، تم تحديد مدينة عامودا كعاصمة، وكمركز إداري وسياسي، أما بالنسبة للغات ضمن الحدود الفيدرالية في كافة المجالات الاجتماعية، الإدارية، التربوية، والثقافية فهي متساوية.
وتقول المادة الخامسة من الدستور، أنه سيتم تحديد علم خاص بالفيدرالية، وسيرفع ذلك العلم بجوار علم سوريا الفيدرالية، إضافة إلى وجود شعار خاص بفيدرالية كردستان سوريا، كما جاء في الدستور، أن الإقليم الفيدرالي سيعتمد نظام الرئاسة المشتركة.

حرية الإعلام
اما المادتين 35 و 36 من الدستور، فإنه لا يجوز بأي شكل من الأشكال السيطرة على المنازل والممتلكات دون الحصول على إذن من المحكمة، كما لا يجوز تضييق الحريات على الأشخاص، وتحدث الدستور بحسب مواقع كردية عن حرية وسائل الإعلام، حيث لا يجوز تضييق الخناق على الأفكار والمعتقدات .

من جانبه قرر المجلس الوطني الكرُدي في سوريا اقامة ورشة عمل يوم الثلاثاء القادم بخصوص مسودة الدستور المقدمة من قبله في مكتب المجلس بالعاصمة السويسرية جنيف حيث افتتح مؤخرا مكتبا هناك .

وستقام الورشة بحضور عدد من المختصين وستركز على مناقشة نقطتين، اعداد مسودة دستور النظام الفدرالي لسوريا من ضمنها مسودة دستور لكردستان سوريا، حيث أعد المجلس الوطني الكرُدي في سوريا أيضا مسودة دستور يتألف من 132 بنداً.