إيلاف من لندن:&أثار تفجير مدمر فجر اليوم بوسط بغداد اعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنه غضبا عراقيا وامميا واسعا دفع العبادي الى اجراء تغييرات في قيادة امن العاصمة وسط اتهامات للقوات الامنية بالتقصير وضرورة محاسبة قياداتها وتفعيل الجهد الاستخباري للكشف عن الخلايا النائمة .

واكد قادة عراقيون في بيانات وتصريحات استلمت "ايلاف" نصوصها وتابعت تفاعلاتها على تحميل الاجهزة الامنية مسؤولية تكرار التفجيرات التي تستهدف المدنيين واخرها تفجير منطقة الكرادة بوسط العاصمة فجر الاحد والذي تسبب في دمار واسع قتل واصاب 240 مدنيا بينهم 83 قتيلا والحاق اضرار بالعشرات من متاجرهم وسياراتهم.

العبادي و التغييرات الأمنية

وعلمت "أيلاف" ان رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي قد امر يأجراء تغييرات في القيادات الامنية بالعاصمة ومحاسبة المسؤولين المباشرين عن امن منطقة الكرادة.&

واعتبر العبادي ان الارهاب يسعى من خلال جرائمه هذه الى احداث الفتنة بين العراقيين .. داعيا الى تفويت الفرصة على الارهاب بأحداث شرخ في العلاقة بين القوى السياسية والحكومة وبين المواطنين والاجهزة الامنية.

افشال المخططات الإرهابية

وناشد العبادي في بيان رسمي تلاه المتحدث باسمه سعد الحديثي "كل الاطراف السياسية والفعاليات الاجتماعية والدينية الى تفويت الفرصة على الارهاب وافشال مخططاته بعد السماح له باحداث شرخ في العلاقة بين الكتل السياسية والحكومة او بين المواطن والاجهزة الامنية وحيث ان الرد المناسب على جرائم الارهاب ليس في كيل الاتهامات لبعضنا البعض فهذا تماما مايسعى له الارهابيون من وراء جرائمهم الوحشية وهو مايمدهم بأسباب البقاء ويطيل عمر الارهاب".

واكد انه لا سبيل امام العراق كي يوفر الامن لمواطنيه ويحقق الاستقرار الدائم الا بالانتصار النهائي في الحرب على الارهاب وهذا مايستدعي توجيه كل الجهود لانجاز هذا النصر وعدم تقديم اي امر اخر عليه ونبذ الخلافات السياسية وعدم الوقوع في الفخ الذي يحاول الارهاب ان يوقع فيه العراقيين بدفعهم للتصادم والتصارع والتشكيك ببعضهم البعض.

تحريض طائفي

وقال ان الحكومة العراقية تشدد على ضرورة تعاون مختلف دول العالم ودول المنطقة على وجه الخصوص مع جهود العراق في الحرب ضد الارهاب ومساندة ماتقوم به الحكومة العراقية والقوات المسلحة التي تتصدى لخطر يستهدف الامن الدولي والاقليمي .. واشار الى ان "ماننتظره من هذه الدول ومن وسائلها الاعلامية هو الابتعاد عن التدخل في الشؤون الداخلية وتجنب التحريض الطائفي واعتماد المصداقية والموضوعية في تغطية مايحدث في العراق وتقدير التضحيات التي يقدمها العراقيون في هذه الحرب وان الانتصارات التي يحققها المقاتلون العراقيون تصب بالنتيجة في تحقيق الامن والاستقرار الاقليمي وتدفع مخاطر الارهاب عن دول وشعوب المنطقة كما تفعل بالنسبة للعراق".

ومن جهتها أعلنت قيادة عمليات بغداد عن سحب اليد وإيقاف الخلية الاستخبارية المسؤولة عن قاطع أمن منطقة الكرادة وقال الناطق باسم عمليات بغداد العميد سعد معن في تصريح متلفز ان "قراراً صدر بسحب يد الخلية الاستخبارية لمنطقة الكرادة وايقافها".

تفجير الكرادة

دعوة لمطاردة منفذي الانفجار &

ووصف الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش التفجير الذي استهدف حي الكرادة المزدحم في الساعات الأولى من اليوم الاحد بأنه ارهابي جبان وشنيع.

واضاف "إن هذا التفجير هو عمل جبان& وشنيع وذي ابعاد& لا تضاهى& من خلال استهداف المدنيين المسالمين في الايام الاخيرة من شهر رمضان الفضيل بمن فيهم المتسوقون استعدادا لاستقبال&عيد الفطر وهو يظهر& نوايا داعش&المتعمدة& للقتل& والتشويه وإضعاف المعنويات".&

وطالب كوبيش بتعقب&منفذي هذا العمل الوحشي ومن يقف وراءهم وتقديمهم الى العدالة كما حث الحكومة العراقية على مضاعفة جهودها الأمنية لضمان احتفال اهالي بغداد وباقي محافظات العراق& بعيد& الفطر الاسبوع القادم بسلام وأمان.&

وقال الممثل الخاص للأمين العام "يسعى إرهابيو داعش الذين لحقت بهم الهزيمة في ساحات المعارك الى الانتقام لخسائرهم باستهداف المدنيين العزل.. وعلى الرغم من الالم والاسى لن يستسلم الشعب العراقي لمخططات هؤلاء الإرهابيين وسوف يواصل رفض أساليبهم من خلال التمسك بالوحدة الوطنية الراسخة وسوف ينتصر في نهاية المطاف".&&

واشنطن ملتزمة بدعم العراق

ودانت سفارة الولايات المتحدة في العراق بشدة الهجمات الارهابية الأخيرة التي قام بها تنظيم داعش في بغداد ومناطق اخرى في العراق والتي اسفرت عن المئات من الضحايا .
واشارت في بيان اليوم الى ان لهذه الهجمات دلالة اخرى على الطرق الجبانة لتنظيم داعش وعدم اكتراثه لحياة الانسان .. مشددة على ان الولايات المتحدة تبقى ملتزمة بدعم العراق في جهوده لالحاق الهزيمة بداعش وتحرير جميع انحاء العراق.

&الكشف عن الخلايا النائمة

&ومن جهته دعا الريس العراقي فؤاد معصوم السلطات الأمنية إلى اتخاذ اجراءات عاجلة للقضاء التام على الخلايا الارهابية النائمة والقاء القبض على الجناة .

وقال معصوم في بيان رئاسي ان هذه الجريمة الارهابية النكراء والجرائم التي سبقتها في إحياء الشعب والشرطة ومناطق أخرى يجب ان لا تمر بلا قصاص عادل وسريع ودون اتخاذ اجراءات عاجلة للقضاء التام على الخلايا الارهابية النائمة التي تسعى للانتقام من هزيمة ارهابيي داعش في الفلوجة وفي كل مناطق البلاد قريبا .. مشددا بالقول ان "شعبنا لن يغفر للارهابيين القتلة هذه الجرائم الأثمة".
وعبر عن عزائه العميق ومواساته لذوي شهداء وجرحى هذه التفجيرات الارهابية وكل ضحايا جرائم ارهابيي داعش .. مؤكدا على ضرورة الاهتمام برعاية عوائلهم .

وفي وقت سابق اليوم اعلنت قيادة عمليات بغداد عن اعتقال احدى الخلايا المتواطئة مع الارهابيين في تفجير الكرادة.

واشارت القيادة الى ان هذه المجموعة قامت بالاعتداء على ممتلكات شهداء التفجير الارهابي وسرقة شقق ومحال المواطنين والتحريض ضد القوات الامنية" . واكدت في بيان ان الاجهزة الامنية تقوم بالتحقيق مع هذه المجموعة .
&

موقع التفجير بالكرادة وسط بغداد

ملاحقة القوى الوطنية&

وقال رئيس ائتلاف الوطنية العراقيية انه برغم وعود الاجهزة الامنية الحكومية المتكررة والمجانبة للمصداقية والمسؤولية يستمر مسلسل ذبح العراقيين العزل بشكل يومي ووقح بأيدي عصابات الارهاب والجريمة دون ان يطرف للمعنيين جفن.

واضاف ان مجزرة الكرادة في الايام الاخيرة من شهر رمضان شاهد على وحشية الارهابيين وتقاعس الجهات الحكومية المسؤولة وعمق مأساة المواطن الذي ابتلي بهذه الثنائية المميتة حيث حصدت تلك العملية الجبانة ارواح العشرات من الشهداء واوقعت اكثر من ذلك من الجرحى.

وعبر علاوي عن الاسف لاعداد الضحايا من ابناء شعبنا .. وقال "اننا نشعر بالامتعاض من طبيعة اجراءات الاجهزة الامنية الحكومية المخجلة والعاجزة عن حماية المدنيين العزل ووقف استهدافهم حيث تنشغل بعض الاجهزة الامنية الحكومية وقيادتها بدلا عن مطاردة الارهابيين والقضاء عليهم في ملاحقة قوى سياسية وطنية فعالة ومشاركة في بناء العملية السياسية" .

الحكيم يدعو لمحاسبة الامنيين المقصرين

كما طالب رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عمار الحكيم& القوات الامنية بالوقوف وقفة جادة ومسؤولة لحفظ ارواح المواطنين مشددا على ضرورة محاسبة المقصرين بالملف الامني بعد تفجير الكرادة .

وقال الحكيم ان الأجهزة الأمنية وقياداتها العليا، مدعوة لأن تقف وقفة مسؤولة عند دورها بحفظ أرواح المواطنين .. مطالبا وبشكل واضح بمحاسبة المقصرين وبشكل ينسجم مع حجم ما حصل وبما يضمن عدم تكرار هذا المشهد الدامي المؤسف.&

تخبط داعش

واعتبر تحالف القوى العراقية السنية تفجير الكرادة تأكيد لحالة الفشل والتخبط التي تعيشها عصابات داعش الارهابية وكل القوى المعادية للعراق التي لا تريد له ان ينعم بالامن والاستقرار .
وطالب التحالف القوات الأمنية بتحمل مسؤولياتها في حماية المواطنين واستنفار كل طاقاتها لتفويت الفرصة على الإرهاب بكل اشكاله والوانه للنيل من روح النصر الذي يحققه العراقيون لتحرير كامل ارضهم من دنس الارهاب واعادة الامن والاستقرار الى ربوع العراق والشروع بالجهاد الأكبر لإعادة إعمار ما دمره الاشرار .

اعلان الحداد العام

وطالب مجلس محافظة بغداد رئيس الوزراء حيدر العبادي باعلان الحداد العام في البلاد على ارواح ضحايا التفجيرات التي شهدتها العاصمة.
&وقال نائب رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة بغداد محمد الربيعي "إننا ننتظر من الحكومة العراقية وتحديداً من رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي أن يلقي الآن خبراً عاجلاً يتضمن الحداد على ارواح المساكين والشهداء الذي سقطوا في تفجيرات بغداد".

وأضاف الربيعي أن "الحداد مطلوب من الحكومة العراقية بأن تعلنه في قنواتها الرسمية".. مشيراً الى أن "ذلك كان طلباً رسمياً من الاهالي ويجب ان نوصله الى الحكومة".&

وفي وقت سابق اليوم هاجم مواطنون العبادي لدى تفقده منطقة الانفجار ما ارغمه على المغادرة سريعا بعد ان توعد بالقصاص من منفذي التفجير الذي اعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنه .

وانتشر شريط فيديو مدته اربع دقائق على موقع التواصل الاجتماعي وتابعته "أيلاف" وهو يوضح جموعا غاضبة من ابناء منطقة الكرادة بوسط بغداد وهم يقذفون موكب رئيس الوزراء بالحجارة تفقده منطقة الانفجار ويهتفون ضده ما اضطره الى مغادرة المكان بسرعة حيث ان منطقتهم تتعرض بين فترة واخرى لمثل هذه التفجيرات.

لكن مكتب العبادي اشار في بيان مقتضب ان رئيس الوزراء "تفقد موقع التفجير الارهابي في منطقة الكرادة، وتوعد بالقصاص من الزمر الارهابية التي قامت بالتفجير حيث انها وبعد ان تم سحقها في ساحة المعركة تقوم بالتفجيرات كمحاولة يائسة" مضيفا ان العبادي "تقدم بالتعزية لعوائل الشهداء والشفاء العاجل للجرحى وان النصر قريب جدا والتخلص من هذه المجاميع الارهابية".