نصر المجالي: في خطوة مهمة على طريق التطبيع، أعلنت تركيا أنها قد تسمح لروسيا باستخدام قاعدة الطيران "إنجرليك" ضمن عملياتها في محاربة تنظيم (داعش).

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، اليوم الاثنين، في لقاء مع قناة "تي آر تي": "نحن سنتعاون مع كل من يواجه "داعش"، نحن منذ البداية، نخوض هذه الحرب، ونحن فتحنا قاعدة "إنجرليك" لأولئك الذين يريدون المشاركة فيها، لِمَ لا نستطيع التعاون مع روسيا بنفس الطريقة؟.&

وأضاف جاويش أوغلو: "داعش" عدونا جميعًا، ويجب محاربته، هذا مهم بالدرجة الأولى لبث الحياة في هذه الآلية، وتجنب أي حوادث غير مرغوب فيها، نحن اتفقنا بالرأي مع سيرغي لافروف في هذا الموضوع".

يذكر ان قاعدة انجرليك تستخدم كقاعدة متقدمة لمقاتلات حلف شمال الأطلسي، كما أن قوات التحالف الدولي تستخدمها لضرب أهداف لتنظيم (داعش) في سوريا والعراق.

كلام أردوغان

على صعيد متصل، أوضح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان أن الخطوات التي اتخذتها بلاده في طريق تطبيع العلاقات مع روسيا وإسرائيل أزعجت البعض داخل البلاد وخارجها؛ منهم أحزاب المعارضة التركية.

وبدأت بوادر تطبيع العلاقات التركية الروسية، عقب إرسال الرئيس التركي رسالة إلى نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، بداية الأسبوع الجاري، أعرب فيها عن حزنه حيال إسقاط الطائرة الروسية العام الماضي، وتعاطفه مع أسرة الطيار القتيل.

وكانت مقاتلتان تركيتان من طراز "إف - 16"، أسقطتا مقاتلة روسية من طراز "سوخوي - 24"، في نوفمبر 2015 لدى انتهاك الأخيرة المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا بولاية هطاي (جنوبًا).

انزعاج

وقال اردوغان "إن تحول تركيا إلى هدف مشترك لأكثر المنظمات الإرهابية دموية ووحشية في العالم مسألة تدعو للتفكر"، واعتبر أيضا أن تطبيع بلاده لعلاقاتها مع روسيا وإسرائيل أزعج البعض في الداخل والخارج.

وتابع خلال مأدبة إفطار أقامتها جمعية تركية بإسطنبول يوم الأحد: "نحن ندرك جيدًا الرسائل التي يراد لها أن تصل إلى بلادنا عبر المنظمات والعمليات الإرهابية، ونحن نرد على تلك الرسائل في كل فرصة تسنح لنا".

وأكد أردوغان أن "الأحداث الإرهابية التي تقع (في تركيا) تعادل 1 أو 2% من الأحداث التي تم منع وقوعها"، لافتًا إلى بذل قوات الأمن وأجهزة الاستخبارات التركية جهودًا كبيرة في ملاحقتها للمنظمات الإرهابية.

وتعرضت تركيا مؤخرًا لسلسلة عمليات إرهابية كان آخرها مطار "أتاتورك" الدولي، الثلاثاء الماضي؛ والذي أسفر عن مقتل 43 شخصاً، وجرح 237 آخرين، حسب بيانات رسمية تركية.