نيويورك: قبل اسبوعين من مؤتمر الحزب الجمهوري لترشيح دونالد ترامب رسميا لانتخابات الرئاسة الاميركية، ما زال رجل الاعمال غامضا بشأن المرشح لمنصب نائب رئيس الولايات المتحدة، لكن بعض الاسماء تطرح باستمرار.

واختيار نائب الرئيس امر مهم لانه يمكن ان يعوض عن بعض نقاط ضعف المرشح للرئاسة، وان يطمئن ناخبين مترددين وان يساعدج المرشح على الفوز باحدى الولايات الاساسية.

اقر ترامب (70 عاما) الذي لم ينتخب من قبل لاي منصب رسمي، انه يحتاج الى شخص يعرف عالم السياسة.

وقد التقى في الايام الاخيرة حاكم ولاية انديانا مايك بينس وممثلة ايوا في مجلس الشيوخ جوني ارنست. وبين الاسماء التي توردها وسائل الاعلام الاميركية باستمرار حاكم نيوجيرسي كريس كريستي والناطق السابق باسم مجلس النواب نيوت غينغريتش، ولكل منهم حسناته وسيئاته.

- كريس كريستي (53 عاما)

حاكم ولاية نيوجيرسي منذ 2010.

- الايجابيات: كريستي المرشح الذي هزم في الانتخابات التمهيدية للجمهوريين والمدعي الفدرالي السابق صاحب الخطاب الساخر بحدة في بعض الاحيان، كان احد اوائل الذين ايدوا في شباط/فبراير الماضي دونالد ترامب الذي كافأه بتعيينه مسؤولا عن فريقه "الانتقالي" اذا فاز في الاقتراع الرئاسي في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وهو حاكم جمهوري لولاية ديموقراطية تقليديا وخبرته يمكن ان تساعده ربما في العمل مع برلمان يشهد انقسامات عميقة.

- السلبيات: ظهر كريستي المعتدل نسبيا بعد الاعصار ساندي في 2012 مع اوباما مما اثار غضب الجمهوريين. وهو لا يملك خبرة واشنطن. 

وهو يعاني من مشكلتين اساسيتين اولهما فضيحة اختناقات السير الهائلة التي سببها اثنان من مساعديه في اطار انتقام سياسي في 2013 وتعرف باسم "بريدجغيت"، ومساهمته في الزج بجاريد كوشنر والد صهر ترامب الذي يشارك بفاعلية في حملته، في السجن.

- مايك بينس (57 عاما)

 حاكم ولاية انديانا منذ كانون الثاني/يناير 2013

التقاه ترامب الاثنين في اطار عائلي. وكتب رجل الاعمال الثري في تغريدة "معجب جدا.. اشخاص فائقون".

- الايجابيات: درس المحاماة وعمل في تقديم برنامج اذاعي. يعرف دهاليز واشنطن لانه كان عضوا في مجلس النواب من 2001 الى 2013 ورئيس المؤتمر الجمهوري (الشخصية الثالثة في الحزب) من 2009 الى 2011.

وهو محافظ مدافع عن القيم العائلية، يمكنه ان يساعد ترامب لدى المحافظين التقليديين وكذلك في منطقة "راست بيلت" الصناعية في شمال شرق البلاد حيث ع انديانا، الذي يشهد تراجعا.

- السلبيات: لا يمكنه جذب ناخبين مستقلين مترددين لانه محافظ جدا.

- جوني ارنست (46 عاما)

عضو مجلس الشيوخ عن ولاية ايوا منذ 2015.

التقاها دونالد ترامب الاثنين. كتب في تغريدة بعد ذلك ان "قضاء الوقت معها امر رائع" و

"سالتقيها من جديد".

- الايجابيات: هي سيدة بينما يواجه دونالد ترامب صعوبة في اقناع الناخبات. وهي عسكرية سابقة ايضا تقاعدت برتبة لفتنانت كولونيل من الحرس الوطني في 2015. امضت هذه السيدة التي تحب التنقل بدراجة نارية من نوع هارلي دافيدسون، 14 شهرا في الكويت في 2003-2004 خلال حرب العراق.

- السلبيات: لا تمتلك الخبرة السياسية التي يحتاج اليها ترامب. تشغل مقعدا في مجلس الشيوخ في واشنطن منذ العام الماضي وكانت عضوا في مجلس شيوخ ولاية ايوا من 2011 الى 2014.

- نيوت غينغريتش (73 عاما)

الايجابيات: الاكثر خبرة من كل الذين سبقوا. كان رئيسا لمجلس النواب من 1995 الى 1999 ومن المحرضين على "الثورة الجمهورية" في 1994 التي انهت اربعين عاما من هيمنة الاغلبية الديموقراطية على مجلس النواب. وقد مثل في هذا المجلس ولاية جورجيا من 1979 الى 1999 قبل ان يجبر على الرحيل. يعرف كل واشنطن ويشيد حتى معارضوه بذكائه وحيويته.

لم يغادر غينغريتش عالم السياسة واصبح مستشارا ومعلقا سياسيا ورئيس شركة. ترشح للانتخابات التمهيدية للحزب الجمهورية للرئاسة في 2012 ويبدو انه يقدم النصح بشكل شبه رسمي لترامب منذ اشهر. وهو يبدو مهتما بالمنصب.

- السلبيات: لا يتمتع بالشعبية على غرار ترامب وهذا لن يساعد في توسيع قاعدته الانتخابية. وهذا الرجل الذي تزوج ثلاث مرات -- مثل ترامب --سيكون اكبر نائب للرئيس سنا في تاريخ الولايات المتحدة.

- بوب كوركر (63 عاما):

رجل اعمال سابق وسناتور عن ولاية تينيسي (جنوب) منذ 2007. يرئس لجنة الخارجية في مجلس الشيوخ منذ 2015.

- الايجابيات: سيعزز موقع دونالد ترامب الذي يعاني من ضعف في السياسة الخارجية.

- السلبيات: ليس معروفا على نطاق واسع.