بغداد: اعلنت وزيرة الصحة العراقية عديلة حمود الخميس ارتفاع حصيلة تفجير الكرادة الدامي والذي تبناه تنظيم الدولة الاسلامية الى 292 بينهم 177 غير واضحي المعالم.

وقالت الوزيرة في بيان وزعه مكتبها الاعلامي ان "عدد الشهداء بلغ 115 شهيدا تم تسليمهم الى ذويهم وهناك 177 شهيدا غير واضحي المعالم سيتم مطابقة التحاليل مع ذويهم لغرض تسليم جثامينهم الى اهاليهم".

وكانت الوزيرة تحدثت الثلاثاء عن 250 قتيلا.

واضافت حمود ان "الوزارة أوعزت لدائرة الطب العدلي بالدوام الرسمي طيلة فترة العيد وكذلك ايام العطل لتذليل المعوقات التي يواجهها المواطنين خلال مراجعتهم لمؤسساتنا".

ودعت "أهالي الضحايا لمراجعة الطب العدلي لإجراء فحوصات الدي ان اي".

وقالت ان "عدد الجرحى بلغ 200 جريح معظهم تماثل للشفاء ولم يبق سوى 23 راقدين في مستشفيات وزارة الصحة".

نفذ الاعتداء بواسطة سيارة مفخخة انفجرت في احد الشوارع المكتظة في حي الكرادة الشيعي عشية عيد الفطر وتبناه تنظيم الدولة الاسلامية الذي خسر قبل اسبوع السيطرة على معقله الفلوجة غرب بغداد.

واعلن العراق حدادا وطنيا لثلاثة ايام على ارواح ضحايا التفجير الانتحاري، الذي استقال على اثره وزير الداخلية محمد الغبان من منصبه.

وبعد ثلاثة ايام من المأساة، اضيئت الاف الشموع مساء الاربعاء تكريما للضحايا وشارك عدد كبير من الاشخاص الاربعاء في صلاة الفجر في مكان الاعتداء.

وسيطر الجهاديون في 2014 على مساحات واسعة من الاراضي العراقية لكن نفوذهم تراجع مذذاك لحساب القوات العراقية بدعم من ضربات التحالف الدولي بقيادة اميركية.