عبد الإله مجيد: اثار بناء نسخة من سفينة نوح في اطار مشروع كلفته 100 مليون دولار للتوعية بخلق العالم موجة احتجاجات بين العلماء في الولايات المتحدة، وقال مستشار المشروع العالم البيولوجي نتانيل جينسون ان سفينة نوح البالغ طولها 155.5 مترًا وملاحقها التي كُشف عنها في ولاية كنتاكي ليست اعتداء على العلم بل ان مدينة الملاهي التي أُنشئت حول السفينة هبة للبشرية.

وأكد الدكتور جينسون الذي درس في جامعة هارفرد لصحيفة الديلي تلغراف بمناسبة افتتاح المدينة "ان هذا ليس عداء للعلم بل مجرد تثقيف الناس للتفكير بطريقة مختلفة"، واعترف جينسون بأن تفكيره يختلف اختلافا جذريا عن تفكير اقرانه الأكاديميين في جامعة هارفرد، وقال انه مع رفاقه المؤمنين بوجود خالق يعتقدون ان الكتاب المقدس سجل تاريخي وان سفر التكوين يروي قصة حقيقية توضح ان عمر الأرض بضعة آلاف من السنين وليس 4.5 مليارات سنة كما يقول الفيزيائيون الفلكيون، وان البشر كانوا متعايشين مع الديناصورات وان النبي نوح بنى سفينة لانقاذ الحيوانات من الطوفان. 

احتجاجات على السفينة

واضاف جينسون ان نظرية داروين في النشوء والارتقاء "خرافة". ولكن عددا كبيرا من العلماء اعربوا عن الاحتجاج على السفينة ومدينة الملاهي التي بُنيت بتمويل من الاصولي المسيحي الاسترالي المثير للجدل كين كام وتبرعات قدمتها جهات أُقيمت عليها دعوى قانونية تطعن في مشروعها.

وقال الدكتور جيمس كروبا استاذ البيولوجيا النشوئية في جامعة كنتاكي "ان هذا تحريف لمقاصد الدين"، وكانت الحركة الاصولية القائلة بأن الله خلق العالم في ستة ايام ظهرت قبل نحو 60 عاماً ولكنها ظلت حركة هامشية في اطار الديانة المسيحية حيث يقر كثير من المؤمنين بالكتاب المقدس والانجيليين بالنظرية العلمية القائلة ان عمر الكون مليارات السنين.

وأضاف الدكتور كروبا ان الهدف من بناء سفينة نوح والمتحف ومدينة الملاهي هو "ترويج الجهل" واصفاً افتتاح المتحف بأنه يوم "حزين جدا جدا" في تاريخ الولايات المتحدة، وصرح كروبا لصحيفة الديلي تلغراف ان محاولة هؤلاء الاصوليين ان يتجاهلوا الأدلة الواسعة على عكس ما يقولون واقناع الناس بـأن عمر العالم 6000 سنة انما هي "احراج لولاية كنتاكي وللمسيحية"، ولفت كروبا الى ان من بين 34 بلدا متطورا تأتي الولايات المتحدة في المركز قبل الأخير بتدني عدد الذين يقبلون نظرية النشوء والارتقاء. 

رفض نظرية النشوء

وأوضح كروبا "ان نحو نصف الاميركيين يرفضون جانباً أو آخر من جوانب نظرية النشوء ويؤمنون بأن عمر الأرض أقل من 10 آلاف سنة وان البشر تعايشوا مع الديناصورات". واضاف ان كثيرا من الاميركيين يعتقدون ان نظرية النشوء رديف للالحاد وان هناك من يعتقدون انه يعلم آلافاً من طلابه الهرطقة بتدريسهم موضوع البيولوجيا النشوئية، وقال زميله البروفيسور فيليب كراولي ان 20 الى 30 في المئة من طلابه يقولون ان افرادا في عائلاتهم يعتقدون ان نظرية النشوء شر مستطير. واضاف "ان اولياء امورهم يعلمونهم أن الداروينية ونظرية النشوء رجس من عمل الشيطان". 

ومما تقدمه المدينة الترفيهية التي توجد فيها سفينة نوح مشاهد اطفال مع ديناصورات وحديقة حيوانات وعروض حية لحيوانات مختلفة ومطعم يتسع لاستقبال 1500 زبون. وتتضمن مراحل المشروع اللاحقة بناء "رحلة عبر تاريخ الكتاب المقدس" وبرج بابل. 

تجمع رافض امام المدينة الترفيهية

وكان الناشط جيم هيلتون رئيس منظمة المفكرين الأحرار في ثلاث ولايات اميركية بين عشرات المحتجين الذين احتشدوا امام بوابة المدينة الترفيهية رافعين لافتات كُتب عليها "طوفان من الجهل يموله دافعو الضرائب. يا لها من كارثة!". 

وقال هيلتون ان مدينة الملاهي دليل مرض مجتمعي في الولايات المتحدة. واكد ان ذلك أمر "خطير قطعاً ، فالآباء يقولون لأطفالهم انهم سيحترقون في نار جهنم إذا آمنوا بالنشوء". واعرب عن الأمل بأن ينجح الاحتجاج في تنبيه الجمهور الى ان اصحاب مدينة الملاهي لا يشغّلون إلا مسيحيين لديهم شهادة من قس تؤكد مسيحيتهم. 

ولكن الدكتور جينسون الذي يعمل مستشارا للفريق المسؤول عن المعروضات يبقى فخورا بعمله. ودافع عن حق مدينة الملاهي في تشغيل من تريد قائلا ان هذه سياسة "نابعة من موقفنا من سفر التكوين". 

وما زال أكثر من 40 في المئة من الاميركيين يؤمنون بأن الله خلق الانسان بهيئته الحالية قبل 10 آلاف سنة. ويعتقد 50 في المئة من الاميركيين ان البشر هم حصيلة عملية نشوئية ولكن غالبية هؤلاء يعتقدون ان الله قام بتوجيه العملية، ولكن نسبة الذين يقولون ان الله لم يكن له دور في العملية آخذة في الازدياد. 

أعدت ايلاف المادة عن صحيفة الديلي تلغراف

المادة الأصل هنا