أشرف أبوجلالة: ما زال الغموض يكتنف الكثير من الجوانب المتعلقة بـ "المادة المظلمة" و"الطاقة المظلمة" اللتين قد تقودان لمعرفة أصل الكون وكيفية نشأته في حالة فهم أسسهما الخاصة.

وقد تم الكشف مؤخراً عن نموذج حاسوبي جديد، يفوق في سرعته باقي الطرق التقليدية الأخرى بـ 25 مرة، وسوف يتيح للعلماء إمكانية إجراء عمليات حسابية تخص الأكوان الافتراضية بحثًا عن تفسيرات لما يحيط بتلك المادة المظلمة من ألغاز.

وهو النموذج الذي طوره علماء من كلية لندن الجامعية ومركز CEFCA في مدينة تيروال الإسبانية. ونقلت صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن الدكتور أندرو بونتزين، من قسم الفيزياء وعلم الفلك في كلية لندن الجامعية، قوله " للكشف عن طبيعة الطاقة المظلمة وأصل كوكبنا متسارع النمو الذي يقدر عمره بـ 14 مليار سنة، يتعين علينا مقارنة النتائج التي خلصت اليها كبرى الدراسات للنماذج الحسابية للكون".

تحسين القدرات الحاسوبية

وأضاف الدكتور راؤول أنغيولو من مركز CEFCA " يُنتَظَر البدء في تنفيذ مشاريع جديدة مثيرة، ونحن نود أن نكون مستعدين لفهم تلك المشروعات بأفضل ما يكون".

ونوه الباحثون في هذا السياق إلى ضرورة تحسين القدرات الحاسوبية نظراً لأن كل عملية محاكاة تعطي إجابة مختلفة قليلاً باستخدام أساليب قديمة. وهو ما يعني أنه يتعين على الباحثين حساب ما يزيد عن 100 عملية محاكاة في المتوسط لضمان دقتها٫ وقال الباحثون إن النموذج الجديد يستخدم عدداً أقل من الأكوان المشيدة بحرص أكبر في عمليات المحاكاة الخاصة بها، ما يقلص الوقت الذي يحتاجه لإكمال جولة واحدة.

وعاود دكتور بونتزين ليقول " لقد أظهرنا أنه بالإمكان تحقيق دقة نفس الموديل باستخدام كونين افتراضيين مشيدين بعناية، ومن ثم فإن العملية التي ستحتاج لأسابيع من خلال حاسوب فائق السرعة يمكن أن يتم انجازها الآن في يوم واحد فقط".

وتابع الباحثون بتأكيدهم أن ذلك النموذج الجديد من المتوقع أن يُسَرِّع البحوث التي يتم إجراؤها على القوى غير المرئية في الكون من خلال السماح للعديد من نماذج الأكوان بأن تتكون بسرعة، ومن ثم اختبار نسخ مختلفة من المادة المظلمة والطاقة المظلمة٫ وأضاف دكتور بونتزين " تسمح طريقتنا الجديدة لعلماء الكون بإجراء تجارب أكثر إبداعاً، لم تكن ممكنة من قبل، نظراً للقدر الكبير من الوقت الحاسوبي الذي كان يلزم في السابق".

أعدت ايلاف المادة عن صحيفة الدايلي ميل البريطانية

المادة الأصل هنا